رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تحتضن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

نشر
الأمصار

 أكد وزير الصحة الجزائري، عبدالحق سايحي، أن بلاده سجلت خلال عام 2022 ارتفاعا في نسبة التبرع بالدم قدرت بـ5.24 بالمائة، مشيرا إلى سعيها المتواصل لتوفير الدم الآمن للمرضى.
جاء ذلك خلال كلمته بمناسبة فعاليات "اليوم العالمي للمتبرعين بالدم"، والذي تستضيفه الجزائر هذا العام بإسناد من منظمة الصحة العالمية ويستمر على مدار يومين تحت شعار" تبرع بالدم، تبرع بالبلازما... شارك الحياة، شارك كثيرا".
وأوضح أنه تم اختيار الجزائر هذا العام من قبل المنظمة العالمية للصحة لاحتضان فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للمتبرعين بالدم نظير خدماتها وإبقاء مسائل سلامة ووفرة الدم ضمن أولوياتها.
وشهد اليوم الأول من فعاليات هذا الحدث عقد ندوات وتنظيم نقاشات مفتوحة وحملات للتبرع بالدم، برمجة ندوات توعوية بالتعاون مع مختلف وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.
يذكر أنه تم الإعلان عن الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم كحدث سنوي منذ عام 2005 من قبل المنظمة العالمية للصحة، وذلك بهدف تقديم الشكر والتقدير للمتبرعين بالدم المتطوعين في جميع أنحاء العالم، وذلك نظرا للأهمية البالغة لعملية التبرع بالدم بالنسبة للصحة العامة، وفي تقوية الروابط الاجتماعية وتعزيز بناء مجتمع متضامن.

الرئيس الجزائري يغادر إلى موسكو للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي بسان بطرسبورج

يغادر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الثلاثاء، إلى العاصمة الروسية موسكو للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي بمدينة سان بطرسبورج الروسية، بحسب ما نقلته الرئاسة الجزائرية في بيان لها.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن زيارة الرئيس تبون تأتي بدعوة من رئيس فيدرالية روسيا، فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أن زيارة ستسمر لمدة ثلاثة أيام، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين.

كانت الجزائر قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي انتخابها، في الجولة الأولى وبالأغلبية الساحقة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، عضوًا غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لمدة سنتين بدءًا من مطلع يناير المقبل، على إثر تصويت 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.

وأوضحت الرئاسة الجزائرية - في بيان - أن هذا الانتخاب، الذي يمثل مكسبًا ثمينًا يضاف إلى رصيد السياسة الخارجية للبلاد يعكس التقدير والاحترام الذي يحظى به الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، من قبل المجتمع الدولي، وعرفانه لمساهمته في إحلال السلم والأمن الدوليين.