رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تؤكد أهمية التمسك بالعمل متعدد الأطراف في إطار احترام سيادة الدول

نشر
تونس
تونس

أكدت تونس أهمية التمسك بالعمل متعدد الأطراف في إطار احترام سيادة الدول وخياراتها التنموية تلبية لإرادة الشعوب وتحقيقا لتطلعاتها.

جاء ذلك ترؤس منير بن رجيبة كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الوفد التونسي المشارك في الاجتماع الوزاري الثاني بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ودول جزر الباسيفيك الصغيرة النامية المنعقد بالرياض.

وقد أثنى على موقف تونس الداعم للقضية الفلسطينية والمناصر لمطالب الشعب الفلسطيني باسترجاع حقوقه المشروعة وغير القابلة للتصرف وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف في إطار قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. 

و أكد كاتب الدولة التونسية على أهمية التعاون وتبادل الخبرات مع دول الباسيفيك ، داعيا الى ضرورة وضع برنامج يستكشف فرص التعاون بين الجانبين ويفتح آفاقه بشكل ملموس وواقعي، مشيرا إلى أنه من منطلق الايمان بمحورية التعليم في بناء جسور التواصل بين الدول العربية ودول جزر المحيط الهادي تخصص منح جامعية لفائدة طلبة هذه الدول الصديقة في الجامعات التونسية في عدد من الاختصاصات.

أخبار أخرى…

بلينكن: تونس تحتاج لمساعدة إضافية حتى تتجنب انهيار اقتصادي

قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إنه يود أن تقدم تونس خطة إصلاح معدلة إلى صندوق النقد الدولي، مضيفا أنه من الواضح أن تونس بحاجة إلى مزيد من المساعدة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي أنطونيو تاياني بمقر وزارة الخارجية الأميركية "نرحب بشدة بتقديم الحكومة التونسية خطة إصلاح معدلة إلى صندوق النقد الدولي وبأن يتمكن الصندوق من العمل على الخطة المقدمة، لكن هذه قرارات سيادية".

وتابع "من الواضح أن تونس بحاجة إلى مزيد من المساعدة إذا كانت تريد تجنب انهيار اقتصادي".

وتوقفت محادثات تونس مع صندوق النقد الدولي بشأن إنقاذ وضعها المالي منذ شهور على ما يبدو، وليس هناك ما يشير إلى استعداد الرئيس قيس سعيد للموافقة على اتخاذ الخطوات اللازمة للتوصل لاتفاق ومساعدة البلاد على تجنب أزمة مالية.

تونس والاتحاد الأوروبي يتفقان على "حزمة شراكة شاملة"

اتفقت تونس والاتحاد الأوروبى على العمل سويا على "حزمة شراكة شاملة" تعزيزا للروابط التى تجمعهما لما فيه المصلحة المشتركة للطرفين.

وأكد الجانبان فى بيان مشترك، حسبما أفادت الرئاسة التونسية، وجود إمكانات هائلة من شأنها أن تفضى لنتائج ملموسة تعود بالفائدة على تونس والاتحاد الأوروبى وستغطى الشراكة الشاملة المجالات منها تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ، والشراكة فى مجال الطاقة المستدامة والتنافسية الهجرة التقارب بين الشعوب.


وذكر البيان أن للاتحاد الأوروبى وتونس أولويات استراتيجية مشتركة فى جميع هذه المجالات سيستفيد الطرفان من تعزيز التعاون بشأنها حيث يعزز التعاون الاقتصادى النمو من خلال دفع أكبر للعلاقات التجارية والاستثمارية ويسهم فى مزيد من توفير الفرص لقطاع الأعمال بما فى ذلك المؤسسات الصغرى والمتوسطة.