رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تستعيد السيطرة على 7 قرى ضمن هجوم مضاد

نشر
الأمصار

أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، أن قوات بلادها استعادت السيطرة على 3 قرى إضافية، وهو ما يرفع عدد القرى التي استعادت السيطرة عليها منذ بدء الهجوم المضاد الأسبوع الماضي إلى 7.

 

وأضافت عبر تطبيق «تلجرام»، أنه «تم تحرير 7 قرى على مدى الأسبوع الماضي، منها لوبكوفه وليفادنه ونوفوداريفكا الواقعة على امتداد نحو 100 كيلومتر غربا وشرقا، جنوب شرقي مدينة زابوريجيا مباشرة».

 

وقالت المسؤولة العسكرية إن إجمالي المسافة التي تقدمت بها القوات بلغ 6.5 كيلومتر، مضيفة أن «مساحة الأراضي التي سيطرنا عليها بلغت 90 كيلومترا مربعا».

 

وأعلنت أوكرانيا في وقت سابق استعادة السيطرة على 4 قرى قريبة خلال الهجوم المضاد، هي ستوروجيف وبلاهوداتني ونسكوتشنيوماكاريفكا.

 

ويمثل ذلك أسرع تقدم لأوكرانيا منذ 7 أشهر، غير أن إنهاء الاحتلال الروسي لجنوب وشرق أوكرانيا مهمة شاقة نظرا لتفوق القوات الروسية عدة وعتادا.

 

 

اقرأ أيضًا..

نداء عاجل من وكالة الطاقة الذرية.. كارثة محتملة في أوكرانيا

طالبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمس الأحد، بضرورة الوصول لمحيط محطة زابوريجيا للطاقة النووية للتحقق من "تناقض كبير" في بيانات منسوب المياه المستخدم في تبريد مفاعلات المحطة في سد كاخوفكا الذي تهدم.

وقال رافائيل جروسي مدير الوكالة الدولية، الذي سيزور المحطة هذا الأسبوع، إن القياسات التي تلقتها الوكالة من مدخل المحطة أظهرت أن مستويات المياه في السد كانت مستقرة لمدة يوم تقريبا في مطلع الأسبوع.

وقال جروسي في بيان "ومع ذلك، قيل إن منسوب المياه مستمر في الانخفاض في مكان آخر من الخزان الضخم، مما يتسبب في فرق محتمل يبلغ حوالي مترين".

وتابع "منسوب المياه مقياس رئيسي لاستمرار تشغيل مضخات المياه".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مياه الخزان تستخدم في تبريد المفاعلات الستة بالمنشأة وخزان الوقود المستهلك.

وقال جروس في البيان "من المحتمل أن يكون هذا التناقض في المستويات التي يجري قياسها سببه كتلة مائية معزولة مفصولة عن الجسم الأكبر للخزان".

وأدى تدمير سد كاخوفكا للطاقة الكهرومائية في جنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي إلى إغراق البلدات الواقعة في اتجاه مجرى النهر وأجبر آلاف الأشخاص على ترك منازلهم.