رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد انتهاء الهدنة.. تفاصيل عودة اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع

نشر
الأمصار

تستمر الاشتباكات العنيفة في مناطق مختلفة من السودان بين الجيش السوداني والدعم السريع بعد انتهاء هدنة اليوم الواحد، وسط تردي الأوضاع الإنسانية في البلاد، واستمرار سقوط قتلى من المدنيين.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة عن معارك  الجيش السوداني والدعم السريع للقيام بعمليات تمشيط لجيوب التمرد في مناطق الرميلة وأبو حمامة حول منطقة الشجرة، ومنطقة جسر الحلفايا و محلية الخرطوم بحري ومحلية شرق النيل،
تكبد العدو خسائر فادحة تضمنت تدمير العشرات من الآليات العسكرية وقتل المئات وأسر عدد من المتمردين والمرتزقة الذين لاذوا بالفرار بعد أن تركوا قتلاهم وراءهم.


نشير إلى أن المتمردين قد أصبحوا يرتدون الملابس المدنية ويستخدمون السيارات المدنية المنهوبة في كل تحركاتهم ويحتمون بمنازل المواطنين.
واحتسبت قوات الجيش السوداني عدد من الشهداء كما أصيب عدد من الجرحي، بعد إنهيار الهدنة بين  الجيش السوداني والدعم السريع

كما استمرت المعارك بين  الجيش السوداني والدعم السريع واستهدفت وحدات مشاة تابعة للجيش السوداني من منطقة كرري العسكرية، اليوم الاثنين، مناطق تمركز قوات الدعم السريع شمالي بحري، بقصف بواسطة راجمة صواريخ.

وتصاعدت أعمدة الدخان بكثافة لليوم الـ 5 على التوالي، حول مخازن رئيسية للوقود جنوبي الخرطوم، على خلفية معارك عنيفة كانت قد دارت هناك بين الطرفين وبالقرب من اليرموك للصناعات الدفاعية التابعة للجيش.

 

وشن الجيش السوداني هجوما واسعا على جميع جبهات القتال بين  الجيش السوداني والدعم السريع، وقام بغارات جوية مكثفة على مواقع للدعم السريع في العاصمة الخرطوم، بعد انتهاء الهدنة التي استمرت 24 ساعة من السبت إلى الأحد، بوساطة سعودية أمريكية.

وحدث وسط اشتباكات  الجيش السوداني والدعم السريع استهداف المناطق السكنية بالأزهري والسلمة بالقصف المدفعي والصاروخي، حيث أطلقت عددا يوم أمس من دانات الهاون والراجمة عيار ١٢٢ ملم علي منطقة الأزهري مربع “10” سقطت الأولي في ميدان ولم تحدث خسائر والثانيه على منزل توفي صاحبه وأصيب “3” أطفال بينما سقطت الثالثه على منزل غير مأهول وتضررت أجزاء منه ، كما استهدفت بالقصف مربعات” 11 و 13 و14 و15″ بالأزهري أثناء تحليق الطيران لإيهام سكان المنطقة أن قواتنا هي من تقوم بذلك، وقد تجدد قصف هذه المناطق صباح اليوم بنفس الأسلوب
تدين القوات المسلحة بأشد العبارات السلوك الإجرامي المعتاد من مليشيا التمرد وتنوه على مواطنينا توخي الحيطة والحذر.


 

وأفاد مراسل RT، اليوم الاثنين، بسماع دوي انفجارات عنيفة وتصاعد أعمدة الدخان شرقي أم درمان ووسطها، فيما تواصل طائرة حربية تحليقها في سماء الخرطوم وأم درمان وبحري، منذ ساعات الصباح الأولى.

وتصاعدت أعمدة الدخان بكثافة لليوم الـ 5 على التوالي حول مخازن رئيسية للوقود جنوبي الخرطوم، على خلفية معارك عنيفة بين الجيش والدعم حول مصنع اليرموك للصناعات الدفاعية.

وأعلنت مصادر عسكرية أن الجيش تمكن من الوصول إلى جسر الحلفايا الرابط بين الخرطوم بحري وأم درمان والتمركز في مدخله، ويأتي هذا التقدم عقب هجوم شنته القوات المسلحة عبر أكثر من محور، بعد نصف ساعة من انتهاء الهدنة.

في غضون ذلك، دان بيان سعودي أمريكي الاشتباكات العنيفة التي أعقبت الهدنة، مؤكدا استعداد البلدين لاستئناف محادثات جدة حال إظهار طرفي الصراع في السودان التزامهما بإعلان جدة لحماية المدنيين.

من جهتها، أفادت غرفة طوارئ جنوب الحزام بالخرطوم، بأن 18 مدنيا قتلوا وأصيب آخرون يوم أمس الأحد، جراء تساقط قذائف مدفعية ثقيلة على أحياء الأزهري والسَلَمة، فور انتهاء هدنة اليوم الواحد.

وتزداد الأوضاع الإنسانية وحركة المدنيين تعقيدا ومأساوية جراء الاشتباكات المسلحة في السودان، في ظل نفاد الدواء والغذاء والمياه الصالحة للشرب، مع تفشي موجات غلاء في جميع أسعار الاحتياجات اليومية الأساسية.

كما يواجه مرضى الكلى معاناة صحية مستمرة جراء توقف جميع وحدات غسيل الكلى بالخرطوم، باستثناء واحدة تعمل بمشفى سوبا، والتي تعمل لمدة 4 ساعات فقط خلال اليوم.