رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن: لجان العقوبات على السودان ومراقبة فض الاشتباك لمنطقة الشرق الأوسط تجتمع الخميس

نشر
الأمصار

 يقدم رئيس لجنة العقوبات على السودان بالأمم المتحدة هارولد ادلاى ايجيمان (غانا)، يوم الخميس المقبل، تقريره ربع السنوي الخاص بالعقوبات المفروضة على السودان، وذلك وفق ما يقتضيه قرار العقوبات الأممى الصادر برقم 1591، حيث سيقدم السفير ايجيمان عرضا لنشاط وأعمال اللجنة خلال الربع الأول من عام 2023.

كما ستجتمع لجنة العقوبات الخاصة بتنظيم الشباب الصومالي، الخميس القادم، والمشكلة بمقتضى القرار الأممى رقم 751 ، وسيقدم رئيس اللجنة السفير كيميرو ايشكانى (اليابان) تقريرا بعمل اللجنة، بما فى ذلك تقييما لجدوى العقوبات فى لجم أنشطة هذا التنظيم المتطرف، وذلك عن فترة 120 يوما المنتهية بنهاية مايو الماضي.

ويعقد الخميس القادم اجتماع مغلق لقوة مراقبة فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة بين سوريا وإسرائيل، وسيتحدث فيها مساعد الأمين العام لشئون الشرق الأوسط وآسيا والباسيفيك محمد خالد خيارى.

وتقرر انعقاد لجنة التشاور الخاصة بالوضع في جمهورية مالي، يوم الجمعة القادم، بمقر مجلس الأمن بالأمم المتحدة، وذلك بحضور الغاسم وانى رئيس البعثة الأممية المشتركة لتثبيت الأوضاع فى مالي وممثل الأمين العام لديها، والذي سيطلع أعضاء مجلس الأمن على عمل لجنته، وذلك في جلسة تقرر أن تكون مغلقة.

أخبار أخرى..

الاتحاد الإفريقي: السودان قد ينهار ويشهد حربًا أهلية حال استمرار الاشتباكات

حذر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، من إمكانية انزلاق السودان إلى حرب أهلية وانهيار الدولة، حال استمرت الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال فكي، اليوم الاثنين، خلال كلمة له بقمة الهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد): "الاشتباكات المستمرة في السودان ترفع من خطر اندلاع حرب أهلية وانهيار الدولة السودانية".

ومضى بقوله: "الأزمة في السودان تمثل تهديدًا كبيرًا لوجوده وللمنطقة بأسرها ولا تسمح بالمماطلة والتعطيل".

وفي وقت سابق من اليوم الاثنين، قال الجيش السوداني، إنه قتل المئات من عناصر "الدعم السريع" ودمر العشرات من الآليات العسكرية في عدة أحياء بالعاصمة الخرطوم، وهو ما نفته قوات الدعم مؤكدة أنها أوقعت خسائر فادحة في صفوف الجيش.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة الجمعة الماضية، عن توصل ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى اتفاق لوقف إطلاق نار في كافة أنحاء السودان لمدة 24 ساعة، اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح يوم 10 حزيران/ يونيو الجاري، بتوقيت الخرطوم.