رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية الأردني يلتقي مسؤولاً أمميًا

نشر
الأمصار

التقى وزير الداخلية الأردني مازن الفراية أمس الأحد، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، المدير المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية عبدالله الدردري.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، أوجه التعاون بين الأردن وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المجال التنموي والخدمات الإنسانية التي تقدم للاجئين السوريين، إضافة لدور البرنامج في دعم برامج التنمية المحلية في البلاد.

ووصل وزير الصحة الأردني الدكتور فراس الهواري، مساء اليوم الأحد، إلى اربيل عاصمة اقليم كوردستان.

وقالت وسائل إعلام، إن الهواري وصل اربيل قادما من بغداد على رأس وفد رفيع، وكان باستقباله عدد من المسؤولين في حكومة اقليم كوردستان ووزارة الصحة في الإقليم.    

وبين أن الهواري سيعقد مناقشات واتفاقات صحية بين حكومته وحكومة إقليم كوردستان، مبينا ان الوزير الضيف سيلتقي يوم غد الاثنين مع رئيس وزراء الإقليم لعقد مباحثات ومشاورات.

كما سيلتقي الوزير الضيف كما هو مقرر بالزعيم الكوردي مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ورئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.

وكان الهواري، قد وصل الى بغداد، اليوم الاحد، على رأس وفد رسمي في زيارة عمل رسمية قصيرة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الأردن والعراق، وأجرى العديد من اللقاءات مع كبار المسؤولين العراقيين.

وضم الوفد المرافق للهواري رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري ومديرة مديرية السياحة العلاجية في وزارة الصحة إسراء الطوالبة.

 

مصر والأردن توقعان اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعي


 

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، ونظيره الأردني الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية، في العاصمة الأردنية عمان، توقيع اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعي، في إطار تنويع أوجه التكامل القائم بين البلدين في هذا القطاع الحيوي.

وأوضحت وزارة البترول - في بيان اليوم السبت - أن الاتفاقية الأولى بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) تشمل التعاون بين الطرفين في تخفيض التكاليف التشغيلية لتسهيلات تخزين وتغييز الغاز المسال من خلال الاستفادة المشتركة بوحدة التغييز العائمة للغاز الطبيعي المسال (FSRU) في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية؛ وذلك لتأمين إمداد الغاز لكلا البلدين الشقيقين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية في حالات الطوارئ، وفق الأطر التي تحافظ على أمن الطاقة لكلا البلدين.

كما تشمل الاتفاقية الثانية بين شركة إيجاس المصرية وفجر الأردنية المصرية العمل على إمداد الغاز الطبيعي من مصر عبر البنية التحتية الممتدة إلى الأردن متمثلة في خط الغاز العربي الرابط بين البلدين، وذلك لتوفير احتياجات القطاع الصناعي بالمملكة الأردنية علاوة على المساهمة في تنفيذ خطط تغذية المدن الصناعية بالأردن بالغاز الطبيعي.

التكامل المصري الأردني

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن توقيع الاتفاقيات يأتي تجسيدا لقوة التعاون والتكامل القائم بين البلدين في قطاع الغاز الطبيعي وما يشهده من تطور مستمر يعود بالنفع على كلا البلدين، وخاصة الدعم القوي لهذا التكامل المصري الأردني الذي يحقق الاستغلال الأمثل لمقومات البلدين والمنافع المشتركة من البنية التحتية وشبكة الغاز الطبيعي الممتدة بين البلدين ومصادر الطاقة.