رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع المصري يعود لمصر عقب إنتهاء زيارته فرنسا لبحث التعاون العسكري

نشر
الأمصار

عاد إلى أرض الوطن الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي عقب إنتهاء زيارته الرسمية بدولة فرنسا والتي استغرقت عدة أيام.

وكان في إستقبال الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لدى وصوله إلى مقر وزارة الدفاع الفرنسية "سيباستيان لوكورنو" وزير الجيوش الفرنسية ، حيث أجريت مراسم الإستقبال الرسمية واستعراض حرس الشرف وعزفت الموسيقات السلام الوطني لكلا البلدين.

وسام جوقة الشرف 
 

وقلد وزير الجيوش الفرنسية الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وسام جوقة الشرف الفرنسى من طبقة (قائد) والذى صدق على منحه رئيس الجمهورية الفرنسية.

التعاون العسكري المشترك
 

وعقب المراسم عقد الوزيران جلسة مباحثات تناولت مجالات التعاون العسكرى الثنائية وتبادل الرؤى تجاه عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك فى ضوء تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى المزيد من التعاون المثمر لتعزيز العلاقات القوية بين القوات المسلحة لكلا البلدين وتحقيق الأهداف المشتركة وإرساء دعائم الأمن والسلام والإستقرار فى المنطقة.

وزير الدفاع
 

وأشاد القائد العام للقوات المسلحة بالعلاقات الممتدة من الشراكة والتعاون بين البلدين الصديقين ، معرباً عن تطلعه إلى تعزيز أطر التنسيق والعمل المشترك لمواجهة التحديات الراهنة فى محيطنا الإقليمى والدولى .

من جانبه أشاد وزير الجيوش الفرنسية بعمق الروابط التى تجمع البلدين الصديقين على كافة الأصعدة ، مشيراً الى أن توافق الرؤى تجاه مختلف الموضوعات جاء على نحو يلبى المصالح المشتركة ومجابهة التحديات فى المنطقة.

كما إلتقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بالفريق أول "تيرى بوكارد" رئيس أركان الجيوش الفرنسية بمقر رئاسة الأركان الفرنسية (بيلارد) ، وكذا الفريق أول "فابيان ماندون" المستشار العسكرى الأول برئاسة الجمهورية الفرنسية ، تناول اللقاءان عدداً من الموضوعات ذات الصلة بأنشطة التعاون فى المجالات العسكرية بين القوات المسلحة المصرية والفرنسية .

أخبار أخرى…

جمعية السينما من عمان تبحث التعاون مع مؤسسات فنية مصرية

الأمصار

زار وفد من أعضاء جمعية السينما في عمان عددًا من المؤسسات الأكاديمية والثقافية والسينمائية فى  مصر، بهدف بحث فرص التعاون السينمائي، وتعزيز الصداقة والتفاهم الثقافي.

وبدأ الوفد زيارته بمدينة الإنتاج الإعلامي، حيث التقوا عبد الفتاح الجبالي رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي، كما زار الوفد الدكتورة غادة جبارة رئيسة أكاديمية الفنون، والفنان الدكتور أشرف زكي رئيس نادي نقابة المهن التمثيلية، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزارة الثقافة لشؤون السينما، والدكتور محسن التوني عميد معهد السينما.

وضم الوفد العماني المخرج محمد بن عبدالله العجمي أمين سر الجمعية العمانية للسينما، والدكتورة جنان بنت مهدي آل عيسى عضوة مجلس الإدارة رئيسة لجنة التدريب والتطوير، إضافة إلى المخرجَيْن جميل بن سعيد اليعقوبي وصلاح بن بطي الحضرمي.

وشهدت اللقاءات التعريف بالتجربة السينمائية في عمان، وبحث أطر التعاون السينمائي وكيفية الاستفادة من التجارب السينمائية بمصر والتي  تعد إحدى التجارب الرائدة في صناعة السينما حول العالم ولها العديد من الإسهامات في الارتقاء بالأعمال السينمائية.

وقال محمد بن عبدالله العجمي أمين سر الجمعية العمانية للسينما: "تعد الشراكة السينمائية بين عمان ومصر فرصة مثالية للتعاون والتفاعل الثقافي بين البلدين، بهدف الاستفادة من خبرات مصر في صناعة السينما، بما يساعد الجمعية على تعزيز وتطوير قدرات صناعة السينما في عمان".