رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يسدد 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء لإيران

نشر
الأمصار

أعلن مسؤول كبير بوزارة الخارجية العراقية، عن أن بلاده وافقت على دفع نحو 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء لإيران، بعد الحصول على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة.

ونقلت قناة "العربية" عن المصدر قوله إن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين حصل على تصريح خلال لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، على هامش مؤتمر الرياض الخميس الماضي.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن يحيى آل إسحاق، رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، قوله إن جزءا من تلك الأموال المفرج عنها خصص لتكاليف الحجاج الإيرانيين في السعودية، بينما رُصد الجزء الآخر لشراء السلع الأساسية‭‭.

وقال المصدر ذاته إن المدفوعات سترسل من خلال المصرف التجاري العراقي، مؤكدًا أن المدفوعات ستستخدم من أجل تكاليف الحجاج الإيرانيين وأغذيتهم التي تستوردها إيران.

يشار إلى أن العراق بسبب عقود من الصراع والعقوبات بات يعتمد على الواردات من إيران في الكثير من احتياجاته من الغاز.

لكن العقوبات الأمريكية على النفط والغاز الإيراني أعاقت مدفوعات بغداد للواردات، مما جعلها تتحمل متأخرات كبيرة، ما دفع إيران للرد بقطع تدفقات الغاز بانتظام.

 

العراق: الموازنة ستتضمن 150 ألف عقد لجميع الشرائح

 

أكدت اللجنة المالية النيابية بمجلس النواب العراقي، اليوم السبت، أن الموازنة ستتضمن 150 ألف عقد لجميع الشرائح.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني، في بيان، إن "الموازنة ستتضمن 150 ألف درجة وظيفية ستوزع على شرائح الأجور والمحاضرين والخريجين وكل الشرائح التي لم تنصف سابقا".

وفي وقت سابق، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن المواجهة مع الإرهاب وحدت الشعب العراقي، بعد موجة من المشاريع الطائفية المتطرفة التي استهدفت نسيج المجتمع.

وفي سياق اخر، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، اليوم السبت، إلقاء القبض على إرهابية كانت تشغل منصب ما يسمى مسئولة توزيع الكفالات في محافظة صلاح الدين وسط البلاد.

وذكر بيان لإعلام المديرية، أنه "بعملية نوعية وجهد استخباري مميز لشعبة الفرقة الرابعة عشر التابعة إلى مديرية الاستخبارات العسكرية وبالتعاون مع استخبارات وقوة من اللواء الخمسين، تم نصب كمين محكم في قرية الشيخ حمد".

وأضاف أن العملية الأمنية أسفرت عن إلقاء القبض على إحدى الإرهابيات المطلوبات للقضاء وفق أحكام المادة 4 إرهاب في قضاء الشرقاط الساحل الأيسر التابع إلى محافظة صلاح الدين.

العراق: الحكومة حريصة على بناء علاقات اقتصادية واعدة مع جميع دول العالم

أكد وزير التجارة في العراق أثير داود الغريري، حرص الحكومة العراقية الانفتاح على جميع دول العالم لبناء علاقات اقتصادية واعدة.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن" وزير التجارة أثير داود الغريري وصل على رأس وفد من ممثلي الوزارات العراقية والجهات ذات العلاقة إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الجمعة استعدادا لانعقاد اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة بدورتها الثانية".