رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: طقس مداري رطب نسبيا مع تكوّن مجموعة من السحب غير المستقرة‎‎

نشر
الأمصار

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية، التابعة لوزارة التجهيز والماء، أن الحالة الجوية في المغرب بشكل عام تميزت خلال هذه الأيام بطقس مداري رطب نسبيا مع تكوّن مجموعة من السحب غير المستقرة، والتي همت خصوصا مرتفعات الأطلس وكذا المناطق الشمالية والوسطى للبلاد وأعطت زخات مطريه مصحوبة أحيانا بزخات رعدية.

وقالت المديرية أن هذه الحالة الجوية نتيجة لاقتراب منخفض جوي بعرض المحيط الأطلسي؛ وهو ما أدى إلى تكون تيار جنوب غربي سمح لمجموعه من السحب الرطبة وغير المستقرة بأن تهم معظم أرجاء البلاد، خصوصا شمال ووسط البلاد والتي أعطت بعض المقاييس.

وخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، سجلت التساقطات، بتاوريرت 41 ميليمترا، وفاس 12 ميليمترا، وتطوان 10 ميليمترات، والقنيطرة 9 ميليمترات، وبنسليمان 8 ميليمترات، والمحمدية وطنجة 7 ميليمترات، والبيضاء 6 ميليمترات، وتيط مليل ووجدة 5 ميليمترات والرباط والناظور وتزنيت والنواصر 3 ميليمترات، وأكادير إنزكان وخريبكة ميليمترين، وميدلت وشفشاون وتازة ميليمترا واحدا، وأقل من ميليمتر واحد سجلت بكل من الصويرة وتارودانت والعرائش سيدى إفني وأكادير المسيرة وبنكرير.

وترجع هذه التقلبات في الطقس خلال هذه الأيام إلى أن هذه الفترة هي فترة انتقال من فصل الربيع إلى فصل الصيف والتي تكون عادة كثيرة التقلبات، حيت التساقطات المطرية تكون قليلة؛ ولكن على شكل زخات رعدية وتهم أكثر المرتفعات.

أخبار أخرى…

المغرب يستقبل 5.1 ملايين سائح منذ مطلع 2023

أعلن المغرب أنه استقبل 5.1 ملايين سائح خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2023، بزيادة 20 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2019.

وكشف بيان لوزارة السياحة المغربية أن “عدد السياح الوافدين على المغرب عرف ارتفاعا خلال 5 أشهر الأولى من السنة الجارية، مع استقبال 5.1 ملايين في نهاية شهر مايو 2023، أي بزيادة 20 بالمئة مقارنةً مع نفس الفترة من سنة 2019”.

وأشارت البيان إلى أن “عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال شهر مايو بلغ مليون سائح، بارتفاع بنسبة 55 بالمئة، مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2019”.

وأضاف: “2019 تعتبر السنة المرجعية بالنسبة للقطاع، على اعتبار أن كورونا أثرت على القطاع خلال السنوات القليلة الماضية”، حيث تراجعت حركة السياحة الدولية حد التوقف التام في معظم البلدان، في إطار تدابير الحد من انتشار الجائحة.

وكانت قد قالت الحكومة المغربية، في 31 يناير الماضي، إن “11 مليون سائح زاروا البلاد خلال عام 2022 بكامله”.

وقال المغرب إن “مخططه لإنعاش القطاع السياحي يتوقع تحقيق 26 مليون سائح سنويا في أفق عام 2030”.

وكانت السياحة من أكثر المجالات التي تضررت في البلاد بسبب جائحة كورونا، حيث قدمت الحكومة دعما ماديا أكثر من مرة للعاملين في القطاع.