رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يستقبل 5.1 ملايين سائح منذ مطلع 2023

نشر
وزارة السياحة المغربية
وزارة السياحة المغربية

أعلن المغرب أنه استقبل 5.1 ملايين سائح خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2023، بزيادة 20 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2019.

وكشف بيان لوزارة السياحة المغربية أن “عدد السياح الوافدين على المغرب عرف ارتفاعا خلال 5 أشهر الأولى من السنة الجارية، مع استقبال 5.1 ملايين في نهاية شهر مايو 2023، أي بزيادة 20 بالمئة مقارنةً مع نفس الفترة من سنة 2019”.

وأشارت البيان إلى أن “عدد السياح الذين زاروا المغرب خلال شهر مايو بلغ مليون سائح، بارتفاع بنسبة 55 بالمئة، مقارنة مع نفس الشهر من سنة 2019”.

وأضاف: “2019 تعتبر السنة المرجعية بالنسبة للقطاع، على اعتبار أن كورونا أثرت على القطاع خلال السنوات القليلة الماضية”، حيث تراجعت حركة السياحة الدولية حد التوقف التام في معظم البلدان، في إطار تدابير الحد من انتشار الجائحة.

وكانت قد قالت الحكومة المغربية، في 31 يناير الماضي، إن “11 مليون سائح زاروا البلاد خلال عام 2022 بكامله”.

وقال المغرب إن “مخططه لإنعاش القطاع السياحي يتوقع تحقيق 26 مليون سائح سنويا في أفق عام 2030”.

وكانت السياحة من أكثر المجالات التي تضررت في البلاد بسبب جائحة كورونا، حيث قدمت الحكومة دعما ماديا أكثر من مرة للعاملين في القطاع.

أخبار أخرى…

المغرب و بوركينافاسو يوقعان على عدد من الاتفاقيات خلال دورة اللجنة المشتركة

وقع المغرب وبوركينا فاسو، اليوم الجمعة بمدينة الداخلة المغربية، على عدد من الاتفاقيات الثنائية بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-بوركينا فاسو، وذلك برئاسة وزير الشؤون الخارجية المغربى ناصر بوريطة، ونظيرته البوركينابية أوليفيا راجنيويندي روامبا.

ووقع الطرفان على اتفاق للمساعدة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي، يهدف إلى إنفاذ القوانين الجمركية لكلا البلدين، ‏ومنع الجرائم الجمركية والتحقيق فيها والمعاقبة عليها وضمان ‏أمن سلسلة التوريد الدولية.

كما يهدف الاتفاق إلى تعزيز التعاون بين ‏البلدين من خلال تبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا، وتحليل ‏المخاطر وإدارتها والتقنيات المستخدمة في تقييم المركبات.‏

ووقع البلدان اتفاقية لنقل المحكوم عليهم، والتي تحدد الشروط العامة لنقل الشخص المحكوم عليه في ‏إقليم أحد الطرفين إلى إقليم الطرف الآخر.

وتتوقف هذه ‏الشروط، من بين أمور أخرى، على التقصير أو الأفعال التي ‏أدت إلى الإدانة ومدة العقوبة واتفاق الطرفين على النقل، وما ‏إلى ذلك.‏

‏ووقع البلدان، أيضا، خطة عمل في مجال العدالة للفترة 2024-2025، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون القضائي بين وزارتي ‏العدل في البلدين، من خلال تبادل الخبرات والتدريب وتنظيم ‏ورشات العمل وتبادل التشريعات.‏