رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تحذر الولايات المتحدة من التدخل في شؤون كوبا الداخلية

نشر
الأمصار

حذرت الصين الولايات المتحدة الجمعة من "التدخل في شؤون كوبا الداخلية" ردا على تقارير أفادت بأن بكين تخطط لإنشاء قاعدة تجسس في كوبا، قبالة السواحل الأميركية.

 

ووصفت هافانا التقارير المبنية على تصريحات أدلى بها مسؤولون أميركيون لم تُكشف هوياتهم لصحيفة "وول ستريت جورنال" بأنّها "كاذبة ولا أساس لها"، بينما اعتبر البيت الأبيض أنها غير دقيقة.

 

ولدى سؤاله عن القاعدة المفترضة في إيجاز صحافي دوري، قال الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين إن "لا علم" لديه بالأمر قبل أن ينتقد سياسة الولايات المتحدة حيال كوبا.

 

 

وأفاد "كما نعرف جميعا، يعد نشر الشائعات والافتراءات تكتيكا شائعا تتبعه الولايات المتحدة التي تملك براءة اختراع في التدخل بشكل متعمد في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى".

 

وأضاف "على الولايات المتحدة التأمل في نفسها ووقف التدخل في الشؤون الداخلية لكوبا تحت شعار الحرية والديموقراطية وإلغاء فورا الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي المفروض على كوبا".

 

اقرأ أيضًا..

التعليق الأول من أمريكا على أنباء بناء الصين لقاعدة تجسس بـ حدودها


وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قد أفادت نقلاً عن مصادر "مطلعة على معلومات سرية للغاية”، بأن المخابرات الأمريكية واثقة من أن كوبا والصين توصلتا إلى اتفاق سري لإنشاء قاعدة خاصة في الجزيرة للتجسس على الولايات المتحدة.

وقالت “وول ستريت جورنال”، إن “قاعدة صينية سيتم إنشائها في كوبا تتيح الاستماع إلى الرسائل الإلكترونية واعتراضها في جنوب شرق الولايات المتحدة، حيث توجد قواعد عسكرية”.

وأضافت: “ستسمح قاعدة التجسس بمراقبة حركة السفن الحربية الأمريكية”.

وأوضحت أن القاعدة ستقام على مسافة 160 كيلومترا من ولاية فلوريدا.

في وقت سابق، كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، عن تفاصيل الاجتماع الذي عقد بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكدا في قصر السلام بجدة.

وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أكدا الجانبان "التزامهما المشترك بتعزيز الاستقرار والأمن والازدهار في جميع أنحاء الشرق الأوسط وخارجه".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان، إن وزير الخارجية الأمريكي وولي العهد السعودي أكدا أن "هذا الالتزام يتضمن اتفاقية سياسية شاملة لتحقيق السلام والازدهار والأمن في اليمن".