رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جينتيلوني: مستعدون لمساعدة تونس بـ900 مليون يورو

نشر
المفوض الأوروبي للشؤون
المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، باولو جينتيلوني

أبدى المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية، باولو جينتيلوني، استعداد الاتحاد لمساعدة تونس بـ900 مليون يورو.

وقال جينتيلوني، في تصريحات لقناة سكاي24 الإخبارية، اليوم الخميس: إن “المفوضية الأوروبية تعمل على المستوى الدبلوماسي، سواء أكان مع تونس أم مع صندوق النقد الدولي”، وذلك “لأننا في الاتحاد الأوروبي لدينا أيضاً تدخل جاهز بحوالي 900 مليون يورو من مساعدات مادية كلية”، والتي “يجب إضافتها على أية حال إلى أموال برنامج صندوق النقد الدولي”.

وذكر المفوض الأوروبي، أن من “الأساسي، وليس ذلك من مصلحة إيطاليا فقط”، الحفاظ على “استقرار تونس وتجنب تعثرها الاقتصادي”، مبيناً أن “من الضروري التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج صندوق النقد الدولي”.

وأشار رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق إلى أن “السلطات التونسية تريد تغيير بعض جوانب الاتفاق المسبق، وتتعاون المفوضية معها في ذلك”، كما “أعتقد أن الحكومة الإيطالية تفعل ذلك أيضًا، لتسهيل التوصل إلى اتفاق، في هذا البرنامج المفترض الجديد لصندوق النقد الدولي”.

 

أخبار أخرى…

تونس.. احتياطي النقد الأجنبي يهبط لأقل مستوى في 4 سنوات

تراجعت احتياطيات النقد الأجنبي في تونس إلى مستويات لا تتجاوز 91 يوما من الواردات، وهو أدنى مستوى لها في أربع سنوات.

وبالنسبة للبنك المركزي التونسي انخفضت الاحتياطيات إلى 21 مليار دينار (6.78 مليار دولار) بحلول السابع من يونيو وهو ما يكفي لتغطية 91 يوما من الواردات مقارنة مع 123 يوما في الفترة نفسها قبل عام، وقد أدى تفاقم العجز التجاري وتراجع الدينار المحلي إلى تآكل الاحتياطيات.

ومنذ 24 فبراير 2022، تعاني تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا، ثم الحرب الروسية الأوكرانية المتواصلة.

ومن جانبها، أعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، هذا الأسبوع أن بلادها ستقدم تقديم 700 مليون يورو (763 مليون دولار) لدعم القطاعات المعيشية ذات الأولوية في تونس.

ومنذ أكتوبر 2022، تتعثر مفاوضات بين تونس وصندوق النقد للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار على مدى 4 سنوات.

أخبار أخرى…

الدفاع التونسية: فقدان الاتصال بمروحية وطاقمها بولاية "بنزرت" شمال البلاد

أعلنت وزارة الدفاع التونسية فقدان الاتصال بمروحية وطاقمها المكون من أربعة أفراد، كانت بصدد تنفيذ مهمة طيران ليلى بمنطقة "كاب سيراط" فى ولاية بنزرت شمال البلاد مساء أمس الأربعاء.

وبحسب بيان للوزارة، اليوم الخميس، فأنها سخرت كافة الوسائل البرية والبحرية والجوية بالتنسيق مع وزارة الداخلية لمباشرة البحث لتحديد موقعها ووضعية طاقمها.

وزير الخارجية التونسي يؤكد استعداد بلاده لتكثيف تعاونها مع الكوميسا

وفي سياق منفصل، أكد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، استعداد بلاده لتكثيف تعاونها مع الأمانة العامة لـ "الكوميسا"، معربا عن أمله في تعزيز حضور تونس داخل أمانة المجموعة الإقليمية.