رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يمنح ليبيريا 88 مليون دولار لتعزيز التنمية

نشر
الأمصار

أعلن الحكومة الليبيرية والاتحاد الأوروبي، توقيع اتفاقية بقيمة 88 مليون دولار أمريكي، لدعم البرامج في مرحلة جديدة من الشراكة بين الحكومة والاتحاد الأوروبي التي تمتد على مدى 50 عامًا في خطوة تستهدف تعزيز التنمية والحوكمة.


واتفق الجانبان - وفق بيان مشترك اليوم الأربعاء على توجيه الأموال لتعزيز الديمقراطية الشاملة والخاضعة للمساءلة في ليبيريا، (حوالي 16.5 مليون دولار أمريكي)، ودعم التكنولوجيا والمهنية والتعليم والتدريب (حوالي 31 مليون دولار أمريكي)، ودعم القطاع الزراعي لتعزيز إنتاج الغذاء (حوالي 24 مليون دولار أمريكي) ودعم الغابات والحفظ من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة (حوالي 16.5 مليون دولار أمريكي).

 

ووقع وزير المالية والتخطيط الإنمائي صمويل توياه نيابة عن الحكومة، بينما وقع رئيس وفد الاتحاد الأوروبي إلى ليبيريا، السفير لوران ديلاهوس، عن الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضاً..

 

25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم الإصلاحات الديمقراطية في الأردن

 

وقعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي اللبنانية زينة طوقان، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو، الأربعاء، اتفاقيتين لمنح بقيمة تصل إلى 25 مليون يورو.

اتفاقيتا المنح المقدمة من الاتحاد الأوروبي، تأتي لدعم تنفيذ برنامج "شراكة" ودعم الإصلاحات الديمقراطية في الأردن.

خطوة إضافية في تعزيز العلاقات بين الأردن والاتحاد الأوروبي

 

وقالت طوقان على هامش توقيع الاتفاقيتين، "نشهد خطوة إضافية في تعزيز العلاقات بين الأردن والاتحاد الأوروبي بقيمة 25 مليون يورو، ضمن البرنامج التأشيري بين الاتحاد الأوروبي والأردن لعام 2021-2027".

وأشارت إلى أن "الاتفاقية تدعم خطط الأردن في دعم خطة تحديث القطاع العام ورؤية التحديث الاقتصادي"، موضحة أن منحة دعم الإصلاحات الديمقراطية تبلغ 10 ملايين يورو لـ "تنفيذ مخرجات اللجنة الملكية للتحديث الاقتصادي".

وتحدثت عن وصول تمويل برنامج شراكة خلال السنوات الماضية إلى 100 مليون يورو.

ولفتت النظر إلى برامج جديدة توقع لنهاية العام مع الاتحاد الأوروبي تتضمن دعم تنفيذ أولويات خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

السفيرة الأوروبية، أكدت في حديثها الالتزام بتعزيز الحوكمة وتعزيز النمو الشامل وتمكين المواطنين في الأردن.

 

كان أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، خلال اتصال هاتفي أجراه يوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية التركي الجديد هاكان فيدان، استمرار العمل على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، وزيادة التعاون في مختلف المجالات.