رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

افتتاح المؤتمر العربي الـ15 لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني بتونس

نشر
الأمصار

افتتح الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة بتونس المؤتمر العربي الـ 15 لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني.

ويشارك في المؤتمر رؤساء أجهزة الإعلام الأمني وممثلوهم في الدول العربية للعلوم الأمنية، فضلا عن اتحاد إذاعات الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم.

ويناقش المؤتمر عددا من البنود من بينها دور الإعلام في نشر ثقافة حقوق الإنسان وآليات مواجهة الأخبار الزائفة والشائعات على منصات الإعلام الرقمي والتداعيات الأمنية لتطبيق تيك توك وتجارب عدد من الدول العربية في استخدام الإعلام لمكافحة الإرهاب.

وقال الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، إن دور الإعلام الأمني في نشر ثقافة الإنسان يكتسي أهمية بالغة لأنه لا يقتصر فقط على تركيز هذه الثقافة لدى رجال الأمن وإنما يتجاوز ذلك إلى نشرها في كل فئات المجتمع.

وأضاف كومان، أنه ينبغي أن يضطلع الإعلام الأمني بمسؤولية اظهار الصورة الحقيقية لما تقوم به الدول العربية لإعمال حقوق الإنسان والسعي للاستماع إلى هواجسها فيما يتعلق باحترام هذه الحقوق في سياق إنفاذ القانون.

وأكد أنه سيتم خلال شهر سبتمبر القادم بالقاهرة عقد مؤتمر مشترك بين أجهزة الأمن واللجان الوطنية لحقوق الإنسان في الدول العربية ويأتي في سياق حرص مجلس وزراء الداخلية العرب على تكريس هذه الحقوق وعلى الانفتاح على منظمات المجتمع المدني.

وشدد الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، على ضرورة أن تحظى كل القضايا الأمنية باهتمام بالغ فيما يتعلق بالترويج لها وإطلاع المواطنين على حيثياتها الصحيحة واستثمار مختلف الوسائل المتاحة وأساليب الترويج الحديثة في هذا الإطار، ومن هنا تأتي أهمية موضوع تطبيق مفاهيم التسويق الاجتماعي في مجال القضايا الأمنية الذي سيتم مناقشته وسيكون مناسبة لتبادل الأفكار والرؤى في هذا الشأن.

أخبار أخرى..

الرئيس التونسي يؤكد ضرورة توزيع الحبوب في كافة الجمهورية

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، ضرورة توزيع الحبوب في كافة مناطق الجمهورية بشكل يضع حدا لاختلال التوزيع، مشدّدا على ألا تكون الأعلاف حكرا على جهة معينة يمكن أن تتحكم في الأسعار فمثل هذه الممارسات غير مقبولة على الإطلاق.
جاء ذلك خلال لقاء الرئيس التونسي سعيد يوم الثلاثاء مع عبدالمنعم بلعاتي، وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري التونسي، وتم خلاله التطرق إلى عدد من الموضوعات من بينها توفير الحبوب بمختلف أصنافها والأعلاف بشتى أنواعها والإحاطة بصغار الفلاحين، كما تم خلال هذا الاجتماع التعرض لمخزون المياه في السدود.

وأشار إلى أنه إن لم يقع فتح توزيع الأعلاف للجميع على قدم المساواة فإن الدولة في ذلك الوقت مدعوة لأن تكون الجهة الوحيدة التي تقوم بالتوريد والتوزيع العادل، فحرية السوق تقتضي التنافس النزيه وتتعارض مع كل مظاهر المضاربة والاحتكار.
وفي سياق متصل، أكد الرئيس التونسي نبل الرسالة التربوية ودعمه لكل مكونات الأسرة التربوية وعلى ضرورة انخراط الجميع في النهوض بالتعليم لأنه لا مستقبل لتونس إلا بثروتها البشرية التي لا تنضب أبدا.

جاء ذلك خلال لقائه مع محمد علي البوغديري، وزير التربية التونسي، حيث تم خلال اللقاء استعراض آخر الاستعدادات للامتحانات الوطنية ومن بينها الإجراءات المتصلة بتوزيع مواضع الامتحانات وتأمين كل مراكز اجتيازها وإصلاح أوراقها، وكذلك ظاهرة الغش والوسائل التي تم اعتمادها للتنسيق مع وزارات أخرى حتى تدور الامتحانات في أحسن ظروف.