رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزيرة المالية تنفي قيام الوزارة بإجراء مناقلات في الموازنة العامة

نشر
الأمصار

 نفت وزيرة المالية العراقية طيف سامي، اليوم الثلاثاء، إجراء مناقلات في الموازنة العامة تعكف اللجنة المالية النيابية على إجرائها.


وقال بيان للمكتب الإعلامي لوزارة المالية نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزير المالية طيف سامي محمد ، تنفي المعلومات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والوكالات الخبرية والتي تدعي قيام وزيرة المالية بإجراء المناقلات في مشروع الموازنة العامة للعام 2023، والتي تعكف اللجنة المالية لمجلس النواب على إجرائها".


وأضاف البيان، أن "وزيرة المالية تؤكد عكس ما ذُكر إذ أولت اهتماما بالغاً في الدفاع عن كافة الفقرات الواردة في مشروع قانون الموازنة ، وستطعن وزارة المالية بالموازنة في حال تم إقرارها وفيها تغيير للفقرات التي أدرجتها الحكومة في الموازنة".


وشددت وزيرة المالية وفق البيان، أن "ما أدرجته الحكومة من نصوص وتخصيصات كان وفق دراسة واحتياج  الوزارات والمحافظات وتلبي كافة المتطلبات وفق رؤية الحكومة في برنامجها الحكومي وأن أي تغيير سيعيق عمليات الإنفاق التي رسمتها الحكومة لسد كافة الاحتياجات".

أخبار أخرى…

الصحة العالمية تطالب إسرائيل بتسهيل إدخال الأدوية إلى فلسطين

الأمصار

دعت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، الاحتلال الإسرائيلي إلى إدخال الأدوية والمعدات الطبية للمناطق المحتلة في فلسطين ، خاصة قطاع غزة، مطالبة إياه بتسهيل حركة المرضى الفلسطينيين مع مرافقيهم لجميع المناطق الفلسطينية من أجل تلقي العلاج.


جاء ذلك في تقرير بعنوان “الحق في الصحة 2019-2021″، استعرضته المنظمة خلال مؤتمر صحفي بمدينة غزة، إلى جانب تقرير آخر حمل اسم “أصوات فلسطينية 2022-2023″؛ لتسليط الضوء على معوقات الحصول على الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية.


وحثت المنظمة إسرائيل على إنهاء التأخير التعسفي، أو رفض منح التصاريح للمرضى، فضلاً عن إصدار تصاريح طويلة الأجل للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة”.

وورد في التقرير أن المنظمة دعت الاحتلال الإسرائيلي لتقديم الخدمات الصحية بشكل مستقل للسجناء الفلسطينيين، موصية المجتمع الدولي بـ”تطوير القطاع الصحي الفلسطيني”.

ووثقت المنظمة، في تقريرها “الحق في الصحة”، وقوع “نحو 563 هجوماً ضد الرعاية الصحية في الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية في الفترة الممتدة بين عامي 2019-2021”.

وأوضحت أن “288 من إجمالي الهجمات ضد الرعاية الصحية كانت في الضفة الغربية، بينها 93 هجوماً في القدس الشرقية، و275 هجوماً في غزة”.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد إصابات العاملين في مجال الرعاية الصحية وصل إلى “166 عاملاً في الضفة، و297 في غزة”.

ووثق التقرير تضرّر "373 سيارة إسعاف جراء هجمات، منها 162 سيارة بالضفة، و45 مركبة بغزة”، فضلاً عن تسجيله تضرر “151 من المرافق الصحية، بواقع 24 في الضفة، و127 في غزة".

ورصد التقرير “اعتقال أو احتجاز نحو 27 عاملاً في مجال الرعاية الصحية في الضفة، وتعرّض 8 من المرضى أو مرافقيهم من غزة للاعتقال والاحتجاز”.