رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بورصة قطر تتراجع 1.72% بضغط جماعي للقطاعات

نشر
الأمصار

اختتمت بورصة قطر تعاملات اليوم الثلاثاء باللون الأحمر؛ بضغط من جماعي للقطاعات وعلى رأسها الصناعة.

هبط المؤشر العام بنسبة 1.72% ليصل إلى النقطة 10255.19، خاسراً 179.59 نقطة عن مستوى إغلاق أمس الاثنين.

وأثر على أداء الجلسة انخفاض تراجع جماعي للقطاعات يتقدمها الصناعة بـ 2.14%، بينما تذيل قائمة الانخفاضات التأمين بـ 0.94%.
وتقدم سهم "الدوحة للتأمين" الارتفاعات بـ 3.54%، بينما جاء "العامة" على رأس التراجعات بـ 5.14%.                                                            

وبشأن التداولات فقد انخفضت السيولة إلى 505.75 مليون ريال، مقابل  576.91 مليون ريال أمس الاثنين، كما انخفضت أحجام التداول عند 181.46 مليون سهم، مقارنة بـ 206.89 مليون سهم في الجلسة السابقة، وتم تنفيذ 17.43 ألف صفقة.

وفي سياق اخر،  قفز عدد الزوار والوافدين إلى دولة قطر خلال شهر إبريل/نيسان 2023 بنسبة 231.5% سنوياً، حسب النشرة الشهرية الصادرة اليوم الثلاثاء عن جهاز التخطيط والإحصاء.


بلغ عدد الزوار القادمين إلى دولة قطر في إبريل/نيسان الماضي 324.37 ألف زائر، مقابل 97.85 ألف زائر خلال الشهر المماثل من عام 2022.

وعلى الجانب الآخر، تراجع عدد زوار قطر ووافديها على أساس شهري بنسبة 25.1%، إذ كان يبلغ عددهم في مارس/آذار 2023 نحو 433.11 ألف زائر.

ووزع عدد الزوار من حيث منافذ قدومهم بين 170.47 ألف زائر عن طريق الجو، و139.15 ألف زائر عن طريق البر، إلى جانب 14.75 ألف زائر من خلال البحر.

أخبار أخرى..

قطر وأوزبكستان تخططان لإنشاء مجموعة عمل تجارية مشتركة


تخطط دولتا قطر وأوزباكستان لإنشاء مجموعة عمل مشتركة بين البلدين، واعتماد برنامج مشترك حول التعاون التجاري والصناعي يتضمن آليات ومشاريع مشتركة.

كشف وزير الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان لزيز قدراتوف، خطة إضافة إلى تنظيم زيارة دوائر الأعمال القطرية إلى أوزبكستان في يونيو/ حزيران الحالي لعقد منتدى أعمال مشترك.

وأشار في تصريحات له اليوم الثلاثاء، إلى أن حجم التجارة بين البلدين لا يرتقي إلى حجم العلاقات الثنائية، إذ لم يتجاوز 4.8 مليون دولار أمريكي في العام الماضي، وفق قنا.

وأكد وزير الاستثمار والصناعة والتجارة ضرورة  تطوير إجراءات مشتركة لزيادة حجم التجارة الثنائية، من خلال ضمان تنوعها، بما في ذلك ضمان التنفيذ الفعال وفي الوقت المناسب لجميع الاتفاقيات القائمة بين الدولتين.

كما طالب بتحديد مجالات جديدة للتعاون متبادل المنفعة، وإقامة تعاون بين كيانات الأعمال في البلدين، وتحديد العوائق، وإيجاد الحلول لزيادة حجم التجارة.

 

وأجري وزير الاستثمار والصناعة في دولة باكستان خلال شهر مايو/ آيار الماضي زيارة رسمية، إذ ناقش مع المسؤولين في دولة قطر سبل تعزيز التعاون في عدة مجالات.

وشدد  وزير الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان، على ما يمتلكه البلدين من إمكانات اقتصادية وتجارية كبيرة، لكنها لا تزال غير مستخدمة لزيادة المؤشرات الحالية للتجارة الثنائية، والاستثمار حتى 10 أضعاف في المستقبل القريب.

يُشار إلى أن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني وصل أمس الاثنين إلى مدينة سمرقند في زيارة لجمهورية أوزبكستان، ضمن جولة في عدد من دول آسيا الوسطى.