رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تواصل حصد المكاسب بدعم من أسهم الشركات التجارية

نشر
الأمصار

يواصل مؤشر نيكي الياباني صعوده في جلسة الثلاثاء بدعم من أسهم المؤسسات التجارية.

يأتي ذلك بعدما سجل خسائر في وقت سابق من الجلسة ليغلق مرتفعا بنحو واحد بالمئة عند 32506.78 نقطة. وأغلق المؤشر عند أعلى مستوى منذ يوليو 1990.

وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.74 بالمئة إلى 2236.28 نقطة.

كما ارتفع سهم فاست ريتيلينج 1.73 بالمئة ليساهم بالنسبة الأعلى في ارتفاع المؤشر نيكي، وقفز سهم شركة ميتسوي التجارية 3.86 بالمئة.

فيما انخفض سهم مجموعة ميزوهو المالية 0.49 بالمئة ليتصدر خسائر القطاع المصرفي. ونزل سهم أدفانتست 2.18 بالمئة.

وتصدر مؤشر القطاع المصرفي الخسائر وانخفض 0.78 بالمئة، حيث قادت أسهم المؤسسات التجارية والتعدين مكاسب القطاعات الفرعية بارتفاع 2.5 بالمئة. 

 

أخبار أخرى…

الليرة التركية تسجل خسائر تصل لـ13% منذ بداية العام

تواصل الليرة التركية التراجع بعد أن فقدت حوالي واحد بالمئة من قيمتها أمام الدولار، اليوم الثلاثاء، وذلك منذ انتخابات الشهر الماضي وبعد إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان تشكيل حكومته الجديدة في مطلع الأسبوع.

وقد سجلت الليرة هبوطا بعد أن تعرضت لضغوط وسط طلب قوي على العملة الأجنبية، مسجلة 21.45 ليرة مقابل العملة الأميركية، لتبلغ خسائرها حوالي 13 بالمئة منذ بداية العام.

وكان من المتوقع أن تتوقف الليره عن تراجعها خاصة بعد تعيين محمد شيمشك وزير المالية الجديد في حكومة أردوغان والذي يحظى بتقدير من الأسواق، والذي أكد في تصريحاته الأولى أن تركيا ليس لديها خيار سوى العودة إلى "أساس منطقي" لضمان القدرة على التنبؤ في الاقتصاد.

وكان شيمشك يتمتع بثقة الأسواق عندما كان وزيرا للمالية ونائبا لرئيس الوزراء في الفترة من عام 2009 إلى 2018، ويُنظر إلى تعيينه مجددا وزيرا للمالية على أنه إشارة للعودة إلى سياسة مالية تقليدية بشكل أكبر.

ويُنظر إلى تعيين شيمشك على أنه إشارة إلى أن حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان الجديدة تبتعد عن سياسة خفض أسعار الفائدة غير التقليدية في مواجهة التضخم المرتفع التي أدت إلى تراجع الليرة المستمر منذ فترة طويلة.