رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نيجيريا.. مسلحون يقتلون 30 شخصا في 3 ولايات

نشر
الأمصار

أعلنت الشرطة النيجيرية أن مسلحين قتلوا 30 شخصاً على الأقل وخطفوا عدداً من الأطفال في هجمات منفصلة في ثلاث ولايات شمالي البلاد في أحدث هجمات في منطقة تعصف بها أعمال عنف مسلح.

وقال سكان: إن مسلحين هاجموا قريتي جانباكو وساكيدا في شمال غرب ولاية زامفارا السبت، ما أدى إلى مقتل 24 شخصاً.

كما خطف المسلحون عدداً من الأطفال كانوا يجمعون الحطب في غابة بقرية جورا المجاورة. وقال متحدث باسم الشرطة: إن خمس قرى تابعة للحكومة المحلية في تانجازا بولاية سوكوتو تعرّضت للهجوم السبت، مشيراً إلى أن قتلى هذه الهجمات جرى دفنهم أمس الأحد.


وقال حسيني أحمد وأبو بكر مارادون، وهما من سكان جانباكو وساكيدا: إن العصابات طلبت من سكان القريتين قبل أيام دفع رسوم لتركهم يزرعون حقولهم، لكن القرويين لم يفعلوا ذلك.

وأكد المتحدث باسم شرطة زامفارا يزيد أبو بكر وقوع الهجمات، لكنه قال إنه أبلغ عن مقتل 13 شخصاً فقط، وخطف تسعة من الصبية والفتيات.
نيجيريا.. إطلاق سراح 11 شخصًا خُطفوا خلال هجوم على كنيسة


أطلق خاطفون، سراح 11 شخصاً من أصل 25 احتجزوهم، الأحد، بعد هجوم على كنيستهم الواقعة في شمال غرب نيجيريا، حسب ما أفاد مسؤول ديني.

 

واقتحم مسلّحون، كنيسة معمدانية في منطقة شيكون فى ولاية كادونا، إذ اختطفوا في البداية 40 شخصاً. وتمكن 15 شخصاً من الفرار في ما بعد، ليبقى 25 شخصاً مخطوفين.

 

 

وقال القس جوزف هياب رئيس "الجمعية المسيحية في نيجيريا" في ولاية كادونا، "اليوم لا يزال 14 شخصاً محتجزين لدى الخاطفين بينما أطلقوا سراح 11 شخصاً".

 

وأضاف "لقد تركوا (في الأدغال) أو حرّروا من وجدوا أنّه يصعب التعامل معهم بسبب مشاكل صحية أو الإرهاق، أو بسبب سنّهم".

في سياق آخر، بلغت صادرات المغرب من توت العليق 56 ألف طن سنة 2022، متجاوزة بذلك 50 ألف طن شحنتها الولايات المتحدة خلال نفس الفترة وفقا لمنصة EastFruit للمعلومات و التحليل.

يأتي هذا النجاح الكبير لمنتجي التوت المغربي بعد زيادة مطردة في الشحنات من البلاد على مدى السنوات الخمس الماضية حيث تم بالفعل تصدير 35000 طن لموسم 2022-23.