رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الروسي: تشغيل أقوى منظومة ليزر في العالم

نشر
رئيس الوزراء الروسي
رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، إنه تم تشغيل أقوى منظومة ليزر فى العالم، مشيرا إلى أن ثلاث دول فقط فى العالم هى الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا تمتلك منظومات قوية كهذه، "لكن المنظومة الروسية أقوى منهما".

وأضاف ميشوستين، اليوم الاثنين، أن عملية تصميم منظومة الليزر "المنظومة المعقدة" هي نتيجة جهود مشتركة بذلها العلماء والمصممون والمهندسون الروس؛ في سبيل تطوير منظومة ليزر قوية لا مثيل لها في العالم، مبينا أن تصميم منظومة الليزر التي بلغت قوتها أربعة ميجاجول تفتح آفاقا جديدة وإمكانات لدراسة فيزياء البلازما والتخليق النووي الحراري وكشف أنواع جديدة من المادة، وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وكان قد تفقد رئيس الوزراء الروسي الأسبوع الماضي، مجمع الليزر التابع لمعهد دراسات الليزر في مدينة ساروف الروسية، ويعمل هذا المجمع على تطوير منظومة الليزر القوية الجديدة بفريق من العلماء والمهندسين الشباب يضم 300 أخصائي، ويبلغ العمر المتوسط لهؤلاء 42 عاما، ويقل عمر الثلث منهم عن 35 عاما.

 

أخبار أخرى…

رئيس فاغنر: أوكرانيا استعادت جزءًا من شمالي باخموت

كشف رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجن، أن القوات الأوكرانية استعادت جزءا من بلدة بيرخيفكا شمالي باخموت بشرق أوكرانيا، ووصف الأمر بأنه "عار".

وسيطرت مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة على باخموت الشهر الماضي بعد أطول معركة في الحرب وسلمت مواقعها هناك للقوات الروسية النظامية.

جاء ذالك بالتزمن مع تصريحات قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، اليوم الاثنين، والذي أكد أن قوات بلاده تواصل التقدم بالقرب من باخموت.

وتابع قائلا إن القوات الأوكرانية نجحت في تدمير موقع روسي بالقرب من المدينة، مضيفا عبر تطبيق تيليجرام للمراسلة "نواصل المضي قدما"، وفق ما نقلت رويترز.

وكانت هيئة الأركان أشارت بدورها في تقريرها اليومي، أمس إلى مواصلة القتال في محيط المدينة.

كما أشارت إلى أن القوات الروسية نفذت هجومين فاشلين حول باخموت، وشنت عددا من الغارات الجوية والقصف المدفعي على القرى المجاورة.

يشار إلى أن باخموت شهدت لمدة ما يقارب 8 أشهر معارك طاحنة بين القوات الأوكرانية وقوات فاغنر الروسية، حتى وصفت بـ"مفرمة اللحم" لكثرة الخسائر البشرية التي مني بها الطرفان.