رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس فاغنر: أوكرانيا استعادت جزءًا من شمالي باخموت

نشر
رئيس مجموعة فاغنر
رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجن

كشف رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجن، أن القوات الأوكرانية استعادت جزءا من بلدة بيرخيفكا شمالي باخموت بشرق أوكرانيا، ووصف الأمر بأنه "عار".

وسيطرت مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة على باخموت الشهر الماضي بعد أطول معركة في الحرب وسلمت مواقعها هناك للقوات الروسية النظامية.

جاء ذالك بالتزمن مع تصريحات قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، اليوم الاثنين، والذي أكد أن قوات بلاده تواصل التقدم بالقرب من باخموت.

وتابع قائلا إن القوات الأوكرانية نجحت في تدمير موقع روسي بالقرب من المدينة، مضيفا عبر تطبيق تيليجرام للمراسلة "نواصل المضي قدما"، وفق ما نقلت رويترز.

وكانت هيئة الأركان أشارت بدورها في تقريرها اليومي، أمس إلى مواصلة القتال في محيط المدينة.

كما أشارت إلى أن القوات الروسية نفذت هجومين فاشلين حول باخموت، وشنت عددا من الغارات الجوية والقصف المدفعي على القرى المجاورة.

يشار إلى أن باخموت شهدت لمدة ما يقارب 8 أشهر معارك طاحنة بين القوات الأوكرانية وقوات فاغنر الروسية، حتى وصفت بـ"مفرمة اللحم" لكثرة الخسائر البشرية التي مني بها الطرفان.

كما فجرت تلك المدينة التي أصبحت شبه خالية، وسويت بالأرض، خلافات مستعرة بين قائد فاغنر يفغيني بريغوزين والدفاع الروسية، التي اتهمها بخيانته، وعدم مد عناصره بالعتاد والأسلحة اللازمة.

ومنذ سيطرة الروس على باخموت، كثفت موسكو ضرباتها بالطائرات المسيرة والصواريخ على قلب كييف، مستبقة الهجوم المضاد الذي يعتزم الأوكران إطلاقه قريباً، بعد أن أكد عدة مسؤولين كبار أنهم مستعدون له.

 

أخبار أخرى…

أوكرانيا: الجيش الروسي يحاول السيطرة على لوجانسك ودونيتسك

ذكرت هيئة أركان الجيش الأوكراني، أن القوات الروسية تركز جهودها الرئيسية على محاولة فرض السيطرة الكاملة على منطقتي لوجانسك ودونيتسك بالكامل، منوهة بأن القوات الأوكرانية نجحت في صد جميع محاولات الهجوم الـ 23 التي نفذها الروس خلال اليوم الماضي.

وأشارت هيئة أركان الجيش الأوكراني في بيان -نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية- إلى أنه خلال نهار الأحد نفذ سلاح الجو الأوكراني 10 غارات على القوات الروسية ومعداتها في مناطق متفرقة، واستطاعت إصابة مجموعتين من المعدات الروسية و مستودعا للذخيرة، و منظومتي صواريخ مضادة للطائرات، و منظومتي حرب إلكترونية، بالإضافة إلى طائرة استطلاع بدون طيار.