رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين: "أوبك+" مجموعة مهمة لضمان الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية

نشر
أوبك+
أوبك+

قال المتحدث باسم الكرملين أن تحالف "أوبك+" كيان مهم لضمان الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية، بعد يوم من اجتماع دول التحالف.

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، إن روسيا ستفي بالاتفاقيات العامة القائمة في إطار أوبك+، لأن هذا التنسيق مهم للغاية لضمان استقرار أسواق الطاقة الدولية.

ويضخ تحالف "أوبك+" نحو 40 في المئة من الخام العالمي، وقرر تخفيض الإنتاج بواقع 3.66 مليون برميل يوميا بما يمثل 3.6 في المئة من حجم الطلب العالمي.

واتفق المشاركون في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وغير الأعضاء فيها "أوبك+" الذي عقد أمس  الأحد، في فيينا على تعديل مستوى إجمالي إنتاج النفط الخام إلى 40.46 مليون برميل في اليوم بدءًا من الأول من يناير 2024 حتى 31 ديسمبر 2024.

كما اتفق المشاركون في الاجتماع على إعادة تأكيد وتمديد ولاية لجنة الرصد الوزارية المشتركة وأعضائها لإجراء استعراض دقيق لظروف سوق النفط العالمية ومستويات إنتاج النفط ومستوى التوافق.

وأكد المشاركون الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة التامة وتأييد مفهوم التعويض من جانب البلدان التي تنتج أعلى من مستوى الإنتاج المطلوب وفقا إلى مستويات إنتاجها المقررة بالفعل.

وأقر المشاركون عقد الاجتماع الوزاري السادس والثلاثين لأوبك وخارجها الموافق يوم 26 نوفمبر 2023 في فيينا.

وجاء هذا الاتفاق في ضوء الالتزام المستمر للبلدان المشاركة في أوبك وغير الأعضاء فيها في إعلان التعاون لتحقيق وإدامة سوق نفط مستقر وتقديم إرشادات طويلة الأجل للسوق وتماشياً مع النهج الناجح المتمثل في توخي الحذر والاستباقية والذي اعتمدته باستمرار أوبك والبلدان المشاركة من خارجها في إعلان التعاون.

 

أخبار أخرى…

رئيس فاغنر: أوكرانيا استعادت جزءًا من شمالي باخموت

كشف رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجن، أن القوات الأوكرانية استعادت جزءا من بلدة بيرخيفكا شمالي باخموت بشرق أوكرانيا، ووصف الأمر بأنه "عار".

وسيطرت مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة على باخموت الشهر الماضي بعد أطول معركة في الحرب وسلمت مواقعها هناك للقوات الروسية النظامية.

جاء ذالك بالتزمن مع تصريحات قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي، اليوم الاثنين، والذي أكد أن قوات بلاده تواصل التقدم بالقرب من باخموت.

وتابع قائلا إن القوات الأوكرانية نجحت في تدمير موقع روسي بالقرب من المدينة، مضيفا عبر تطبيق تيليجرام للمراسلة "نواصل المضي قدما"، وفق ما نقلت رويترز.