رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زيدان والمقداد يؤكدان على عمق العلاقات بين العراق وسوريا وتعزيزها بمختلف المجالات

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي، فائق زيدان، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم الاحد، على عمق العلاقات بين العراق وسوريا وتعزيزها بمختلف المجالات

وقال مجلس القضاء  العراقي، في بيان له، أن "رئيس مجلس القضاء الاعلى العراقي فائق زيدان استقبل اليوم، وزير خارجية الجمهورية العربية السورية فيصل المقداد والوفد المرافق له، وبحث معه استكمال النقاشات التي اجراها رئيس المجلس خلال زيارته الاخيرة إلى سوريا".

وأضاف ان “الجانبين أكد على عمق العلاقات الاخوية بين البلدين واهمية تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات”.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الأحد، عن التنسيق والتعاون مع سوريا لمحاربة تجارة المخدرات، فيما أكد وزير الخارجية السوري فصيل المقداد أن العلاقات مع العراق ستراتيجية في مختلف المجالات.

وقال “حسين”، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوري: إن "هناك تنسيقاً وتعاوناً مشتركين مع الجانب السوري في محاربة تجار المخدرات، ومن المؤمل العمل مع الدول المحيطة ايضا بهذا الشأن".

وبين حسين، أن "موقف العراق ثابت في دعم الشعب السوري، فضلاً عن عمق العلاقات المشتركة بين البلدين".

وأضاف وزير الخارجية العراقي، أنه "ستكون هناك مباحثات مستمرة في الإطار الخماسي بشأن الوضع في سوريا"، مشيرا إلى، أن "الوضع الإنساني في سوريا صعب جدا ونحتاج إلى حراك إقليمي ودولي بشأن الوضع السوري".

وذكر "سنتحرك في المرحلة المقبلة لإيصال المساعدات الإنسانية الى سوريا".

من جانبه، أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن "علاقتنا مع العراق ستراتيجية في مختلف المجالات ونبذل كل الجهود لتعزيز أواصر العمل مع العراق"، مبيناً، أن "بغداد ودمشق تقفان موقفاً موحداً بوجه التحديات الراهنة".

وشدد على "العمل لمحاربة الإرهاب والقضاء على خطر المخدرات"، مقدما الشكر "للعراق بكل ما قدمه من مساعدات ودعم لسوريا".

وذكر ان "العراق وسوريا قادرين على التنسيق لمواجهة الإرهاب"، لافتا الى أن "هناك تقدماً في المباحثات مع العراق ونعمل على تعزيز سيادة البلدين، حيث إن المحادثات مع الجانب العراقي كانت بناءة".

أخبار أخرى..

 

العراق وسوريا يوقعان على محاضر للتعاون الفني المشترك بالمجال المائي

 

وكان قد قع وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب، مع وزير الري السوري تمام محمد رعد على محاضر للتعاون الفني المشترك بين البلدين في المجال المائي.

وذكر بيان له، أن "وزارة الموارد المائية العراقية، ممثلة بالوزير عون ذياب عبدالله وقعت مع وزارة الري السورية ممثلة بوزيرها تمام محمد رعد على محاضر للتعاون الفني المشترك بين البلدين ومحضر اجتماع التعاون المشترك بين اللجنتين الوطنيتين في البرنامج الهيدولوجي الحكومي الوطني  (IHP) ".

وأضاف، أنه "جرى خلال مراسم توقيع المحاضر بحث العلاقات الثنائية وطرق النهوض بها وتطويرها على الآمد البعيد "، مثنيا الضيف على عراقة العلاقات الثنائية والإهتمام المشترك بين البلدين .

 وأكد " التعاون المثمر وتبادل المعلومات والبيانات ومواصلة التعاون مع المنظمات الدولية بما يخدم  البلدين ،كما إستعرض الوزير ذياب مدى عمق التعاون المشترك ووجود حضارات عريقة لكلا البلدين منذ الاف السنين ولها الأثر الكبير في بناء هذه الدول التي امتازت بعراقة تأريخها وأصالتها.