رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يعلن تشكيلة الحكومة التركية الجديدة

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تشكيلة الحكومة الجديدة، في نهاية يوم طويل من مراسم تنصيبه وتأدية اليمين الدستورية.

وقبل إعلان حكومته، قال أردوغان: "إرادة الشعب انعكست بشكل ديمقراطي في 14 و28 مايو الماضي وأشكر كل مواطنينا الذين توجهوا إلى صناديق الاقتراع".


وفي توزيعة الحقائب، عين أردوغان، رئيس الاستخبارات هاكان فيدان، وزيرا للخارجية بدلا من مولود جاويش أوغلو، كما عين ياشار غولر، وزيرا للدفاع، وجودت يلماز، نائبا لرئيس الجمهورية.

 

أردوغان يتعهد بتنفيذ رؤية "قرن تركيا"

 

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، بتنفيذ رؤية قرن تركيا أثناء فترة ولايته الجديدة.

 

وأكد أردوغان أن الانتخابات الأخيرة فتحت أمام الشعب أبواب مرحلة جديدة، وفقا لما نقله موقع تركيا الآن.

 

جاءت تصريحات أردوغان خلال تدوينه رسالة في الدفتر الخاص بضريح مؤسسة الجمهورية التركية الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك.

 

وقال الرئيس التركي: “خلال السنوات الخمس المقبلة سنواصل العمل بكل عزيمة من أجل تنفيذ رؤية قرن تركيا”.

 

اقرأ أيضاً..

 

وزير الخارجية السعودي يصل إلى تركيا لحضور مراسم تنصيب أردوغان

 

وتشهد العاصمة التركية أنقرة اليوم السبت، حفل تنصيب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية رئاسية جديدة، وذلك في حضور  78 مسؤولا دوليا، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس حكومة، إضافة لعدد كبير من الوزراء والسفراء "ممثلين عن بلادهم" ورؤساء منظمات ومؤسسات وتجمعات دولية المختلفة.

ويؤدي الرئيس أردوغان اليمين الدستورية في البرلمان التركي، ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسمياً، عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي.

 

وعقب تنصيبه، سيتوجه أردوغان لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، في تمام الساعة 15:00، ليتوجه لاحقاً في الساعة 17:00 إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم "بدء المهام".

 

في وقت سابق، أكد وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، حرص بلاده على تطوير التعاون المستقبلي مع مجموعة "بريكس" من خلال الاستفادة من القدرات والإمكانيات التي تمتلكها الرياض ودول "بريكس" بهدف تلبية المصالح المشتركة وتحقيق الازدهار للجميع.

 

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الجمعة، في الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة "بريكس" بمدينة كيب تاون في جمهورية جنوب أفريقيا، والمنعقد تحت شعار "شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة"، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس).