رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الدولي يطلق نداء بـ40 مليون فرنك لدعم النازحين بالسودان

نشر
الأمصار

قال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، إن الصراع في السودان قد استنفذ موارد جمعية الهلال الأحمر السوداني مما دفعه الى مضاعفة نداء الطوارئ إلى 60 مليون فرنك سويسرى.

وأعلن الاتحاد عن إطلاق نداء اقليميا ثانيا بقيمة 40 مليون فرنك سويسرى وذلك لدعم تدفق الأشخاص الفارين إلى البلدان المجاورة.

وأكدت عايدة السيد الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر السوداني، في بيان اليوم الجمعة فى جنيف، أنه دون هذا الدعم فان شعب السودان سيعانى من آثار إنسانية لأنهم لن يكونوا قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية.

وأشارت إلى أنه إذا تم تمويل النداء المنقح فإن الهلال الأحمر السوداني سيمكنه الاستمرار في عمليات الإجلاء وتوفير المياه والغذاء والمأوى والإسعافات الأولية والدعم النفسي، بالإضافة إلى لم شمل العائلات.

ولفت المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر لإفريقيا، محمد مخير، إلى أن أكثر من 330 ألف شخص فروا من الصراع في السودان بحثا عن الأمان في البلدان المجاورة.

أخبار أخرى..

أطباء السودان: 17 قتيلاً بقصف عنيف جنوبي الخرطوم

أعلنت نقابة أطباء السودان، عن سقوط 17 قتيل وإصابة 106 أشخاص ، أمس الأربعاء، جراء قصف عنيف في منطقة مايو جنوبي العاصمة الخرطوم.

وبحسب بيان للنقابة الطبية فإن "منطقة مايو (سوق 6) شهدت قصفاً عنيفاً ودامياً، خلف 17 حالة وفاة وأكثر من 106 إصابات، منها 36 حالة احتاجت لتدخل جراحي".

وأشارت النقابة إلى أن عدد الحالات المتضررة من القصف "لا تزال في تزايد"، مضيفةً أن "الطاقم الطبي في مستشفى بشائر التعليمي الحكومي عاش ضغطاً كبيراً في التعامل مع الحالات لكثرتها وقلة عدد الطاقم الطبي".

وقد طالبت النقابة جميع الأطباء والكوادر الطبية الموجودة قرب المستشفى "بتقديم يد العون قدر الاستطاعة لزملائهم المرابطين في المستشفى، مع مراعاة السلامة الشخصية في التحرك"، وفق البيان.

وذكرت بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي أل إي دي)، بلغت حصيلة القتلى منذ اندلاع المعارك بين الجيش وقوات "الدعم السريع" 1800 شخص، قضى معظمهم في العاصمة الخرطوم، وفي مدينة الجنينة عاصمة ولاية "غرب دارفور".

وفي سياق متصل، أصبح الوضع الأمني بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان الواقعة غربي السودان خارجا عن السيطرة منذ اندلاع الحرب بين الجيش و قوات الدعم السريع في منتصف ابريل الماضي. 

و قال مصادر طبي، أن قوَّات الدعم السريع نهبت مساء الخميس «عربة حكومية» تتبع لمستشفى الأبيض التعليمي بحي الوحدة الواقع غربي المدينة