رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الطاقة اللبناني: لدينا فرص كبيرة للاستثمار في النفط والغاز

نشر
وزير الطاقة اللبناني
وزير الطاقة اللبناني

أكد وزير الطاقة والمياه اللبنانى الدكتور وليد فياض، أن هناك فرصا استثمارية فى مجال النفط والغاز في لبنان خاصةً بعد انجاز الترسيم الحدودي جنوبًا والاستعداد للبدء بعملية الحفر الاستكشافي في شهر يوليو المقبل، وذلك خلال مشاركته كمتحدث رئيسي في الندوة المخصصة لبحث التعاون الدولي في مجال الطاقات الجديدة وذلك في إطار المنتدى الدولي الرابع عشر للاستثمار والبناء في البنى التحتية الذي يعقد في ماكاو-الصين. وفق بيان لوزارة الطاقة اللبنانية.

وأطلع الحضور على وضع قطاع الطاقة في لبنان والصعوبات والتحديات التي يواجهها منذ سنوات شارحًا الخطوات التي قامت بها الوزارة خلال توليه المسؤولية فيها وخاصةً فيما يتعلق برفع الدعم العشوائي الذي كان يرهق الخزينة ثم رفع تعرفة الكهرباء بهدف استعادة التوازن المالي في مؤسسة كهرباء لبنان وانعكاس تلك الخطوات إيجابًا على قطاع الطاقة المتجددة الذي شهد تطوراً مطّرداً يعتبر الأسرع عالميًا في السنتين الماضيتين.

ووجه فياض بدعوة الشركات الصينية العملاقة للاستثمار في لبنان إن في قطاع الطاقة المتجددة حيث بدأت بوادر هذا التعاون مع توقيع مذكرة التفاهم مع أكبر مؤسسات العالم في هذا المجال أي Power China، أو في مجال النفط والغاز حيث الفرص الاستثمارية متوفرة من خلال المشاركة في دورة التراخيص الثانية.

يذكر أن المنتدى يشارك فيه كل من نائب رئيس وزراء منغوليا، وزير المياه الموريتاني، رئيس سلطة المياه في باكستان، رئيس مجموعة Power China وعدد كبير من رؤساء المؤسسات الاستثمارية.

أخبار أخرى..

انخفض سعر الدولار في لبنان اليوم الجمعة 2 يونيو 2023، مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء خلال التعاملات، مع إعادة أموال المودعين.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وحافظ سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.300 ألف ليرة لبنانية وسط نشاط للتعاملات بقيمة 119 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وقفز سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى مستوى 93.800 ألف ليرة للشراء و94.00 ألف ليرة مقابل 94.300 ألف ليرة للشراء، و94.500 ألف ليرة، أمس.

سعر الدولار الرسمي

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وانتفضت الليرة اللبنانية خلال تعاملات اليوم لترتفع بشكل ملحوظ في مواجهة الدولار وذلك للمرة الأولى بعد أكثر من أسبوعين من الاستقرار، مدعومة ببيانات إيجابية عن التزام البنوك والبنك المركزي اللبناني تجاه أموال المودعين.