رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد المصرية: انتظروا الأمطار واحترسوا من 12 ظهرًا إلى 4 عصرًا

نشر
الأمصار

قالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية إن اضطرابات الطقس وتغيرات درجات الحرارة تستمر على مدار اليوم الجمعة، حيث تتكاثر السحب الرعدية الممطرة على مناطق من الصحراء الغربية والسواحل الشمالية الغربية ومناطق من غرب الدلتا والوجه البحرى يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وأكدت الأرصاد أن الفرصة مهيأة لسقوط الأمطار على مناطق من القاهرة الكبرى، كما تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على المناطق سالفة الذكر مما يؤدى إلى انخفاض فى مستوى الرؤية الأفقية.

وطلبت هيئة الأرصاد الجوية في بيان رسمي، من المواطنين، السير بعيدا عن المنازل واللوحات الإعلانية وأعمدة الإنارة، وعلى مرضى الجيوب الأنفية المكوث داخل المنازل، كما يجب إغلاق المنازل والأبواب بإحكام وتغطية فتحات التكييف لمنع دخول الأتربة، والقيادة بحذر على الطرق السريعة لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

كما طالبت الأرصاد بعدم التعرض المباشر للأشعة الشمس وخاصة فى ساعات الذروة من الساعة ١٢ ظهرا إلى الساعة ٤ عصرا، مع الإكثار من تناول السوائل الباردة والمياه، بالإضافة إلى ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وعلى مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر ارتداء الكمامات أثناء الخروج. 

وأشارت الأرصاد إلي تكون شبورة مائية في ساعات الصباح الباكر، علي القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد وخاصة الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، لذا يجب الحذر أثناء القيادة.

 الملاحة البحرية 

 إن حركة الملاحة البحرية معتدلة على البحر الأبيض المتوسط، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 1 : 1,5 متر.. ونفس الشيء بالنسبة للبحر الأحمر، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 1,5 إلي 2 متر.

وتعرضت مصر لمنخفض حرارى (خماسينى) منذ أمس الخميس ويستمر على مدار اليوم الجمعة، يصاحبه رياح جنوبية غربية نشطة تعمل على رفع درجات الحرارة وإثارة الرمال والأتربة على أغلب الأنحاء، وهو حدث يقع للمرة الأولى في فصل الربيع.


درجات الحرارة الجمعة   

القاهرة العظمى 40 ، الصغرى 24
العاصمة الإدارية العظمى 40، الصغرى 24
الإسكندرية العظمى 33، والصغرى 20
العلمين الجديدة العظمى 32، والصغرى 20
مطروح العظمى 25، الصغرى 18
شرم الشيخ العظمى 35، الصغرى 26
الغردقة العظمى 37،  الصغرى 24
أسيوط العظمى 42 ، الصغرى 27
سوهاج العظمى 41 الصغرى 26
قنا العظمى 42، الصغرى 27
الأقصر العظمى 42  الصغرى 27
أسوان العظمى 43، الصغرى 28