رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بتهم فساد.. السجن 9 سنوات للرئيس البرازيلي الأسبق فرناندور كولور

نشر
الأمصار

قضت المحكمة العليا في البرازيل مساء الأربعاء بسجن الرئيس الأسبق فرناندو كولور لمدة 8 سنوات و10 أشهر بعد إدانته بتهم فساد مالي وتبييض أموال في إطار "فضيحة بتروبراس".

وكان ثمانية من قضاة المحكمة العشرة صوّتوا الخميس الماضي لصالح إدانة الرئيس الأسبق بالتهم الموجّهة إليه.

والأربعاء، أصدرت المحكمة العليا العقوبة بحقّ المدان، علمًا أنّ مقرّر المحكمة القاضي إدسون فاشين كان قد أعلن في أعقاب حكم الإدانة أنّ العقوبة على التّهم التي أدين بها الرئيس الأسبق تصل إلى السجن لمدّة 33 سنة.

أول رئيس برازيلي ينتُخب ديمقراطيًا بالاقتراع

 

وكولور هو أول رئيس برازيلي ينتُخب ديمقراطيًا بالاقتراع العام المباشر بعد انتهاء الديكتاتورية العسكرية التي حكمت البلاد من 1964 وحتى 1985.

والرئيس الأسبق متّهم بتلقّي رشى بقيمة 20 مليون ريال (حوالي 3,8 مليون يورو) بين العامين 2010 و2014 حين كان سيناتوراً، واعتبر القاضي فاشين أنّ كولور استخدم "نفوذه السياسي لتسهيل توقيع عقود".

 

أربعين دفعة مقابل تسهيله بطريقة "غير نظامية" إبرام هذه العقود

وبحسب النيابة العامّة، فقّد تلقّى كولور حوالي أربعين دفعة مقابل تسهيله بطريقة "غير نظامية" إبرام هذه العقود بين شركة إنشاءات وشركة تابعة لمجموعة النفط العامة "بتروبراس"، ونفى وكلاء الدفاع عن الرئيس الأسبق كلّ التّهم الموجّهة إليه.

وفُتح التحقيق في هذه القضية في إطار فضيحة بتروبراس التي هزّت اعتباراً من 2014 الطبقة السياسية البرازيلية بأكملها.

 

بنك البرازيل المركزي يعرب عن مخاوفه من ارتفاع التضخم

قال رئيس البنك المركزي البرازيلي ، روبرتو كامبوس نيتو ، اليوم الأربعاء ، أن البرازيل تواجه تحديات في محاصرة التضخم على الرغم من التقدم المحرز حتى الآن ، مما يسلط الضوء مرة أخرى على المخاوف من ارتفاع توقعات التضخم.

وخلال مشاركته عبر الإنترنت في المؤتمر السنوي للبنك ، أشار كامبوس نيتو إلى أن التضخم انخفض من 12.1٪ في أبريل 2022 إلى 4.2٪ في نفس الشهر من هذا العام، بحسب وكالة رويترز الإخبارية.

ومع ذلك ، أكد أن توقعات التضخم لعام 2023 في زيادة مطردة وتظهر بعض التراجع عن الأهداف الرسمية للحكومة في عامي 2024 و 2025.