رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مسلحون يقتلون جندي حرس حملة تلقيح ضد شلل الأطفال في باكستان

نشر
الأمصار

قُتل جندي باكستاني الأربعاء عندما فتح مسلحون النار على فريق تطعيم ضد شلل الأطفال، وفق ما أعلن الجيش الباكستاني، في أحدث هجوم تتبناه حركة طالبان باكستان.

وتتخلل حملات القضاء على شلل الأطفال في باكستان هجمات تستهدف فرق التطعيم أودت بحياة مئات الأشخاص خلال أكثر من عقد.

وقال الجيش في بيان حول الهجوم الذي وقع في مناطق قبلية على الحدود مع أفغانستان "حاول إرهابيون عرقلة الحملة الجارية ضد شلل الأطفال بإطلاق النار على أعضاء فريق التلقيح".

كما أضاف أن جنديا أرسل لحماية فريق التطعيم قتل خلال تبادل إطلاق النار.

معارضة لحملات التطعيم

وتنامت المعارضة لحملات التطعيم بعدما نظمت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) حملة تلقيح وهمية للمساعدة في تعقّب زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن في مدينة أبوت آباد الباكستانية.

وتبنّت حركة طالبان باكستان التي تشن حملة ضد القوات الأمنية، الهجوم في بيان أرسل لوسائل الإعلام.

وتشهد باكستان منذ أشهر عدة وتحديدا منذ عودة حركة طالبان إلى السلطة في كابل، تدهورا في الوضع الأمني ولا سيما في المناطق المحاذية لأفغانستان.

وشمال وزيرستان من أقدم المناطق القبلية ذات الحكم شبه الذاتي في شمال غرب باكستان، ونفذ فيها الجيش الباكستاني العديد من العمليات ضد متمردين مرتبطين بتنظيم القاعدة وحركة طالبان بعد الاجتياح الأميركي والأطلسي لأفغانستان عام 2001.

أخبار أخرى..

بيان عاجل من بايدن بشأن رفع سقف الديون الأمريكية

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، إن عملية رفع سقف الديون الأمريكية تسير كما هو مخطط لها.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض: “سنتعامل مع سقف الديون.. وآمل أن يكون الكونجرس قد اتخذ قراره بحلول الوقت الذي أصل فيه في كولورادو  اليوم”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، بأن زعيم الأقلية في مجلس النواب الأمريكي، حكيم جيفريز، حث الكتلة الديمقراطية المنقسمة على دعم اتفاقية سقف الديون، خلال اجتماع مغلق مع مسؤولي البيت الأبيض.

وحسب “سي إن إن”، “ستكون هناك حاجة إلى أصوات الديمقراطيين لتمرير مشروع القانون، ويشير العديد من الديمقراطيين إلى أنهم سيدعمونه على مضض نظرًا لعدم وجود خيار آخر قابل للتطبيق لتجنب التخلف عن السداد”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الفرنسي إيمانونيل ماكرون ، اليوم الأربعاء، خلال كلمته في منتدى جلوبسيك المقام في مدينة براتيسلافا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيقظ بشنه الحرب على أوكرانيا حلف شمال الأطلسي "الناتو" من حالة الموت التي كان بها الحلف منذ 2019عام وأدخل الحلف في صدمة.

وأكد ماكرون خلال كلمته أنهم يحتاجون اليوم  إلى مساعدة أوكرانيا بكل الوسائل للقيام بهجوم مضاد فعال".

وأضاف: "هذا أمر حتمي، وهو ما نقوم به. علينا تكثيفه لأن ما هو على المحك في الأشهر المقبلة هو إمكانية سلام يتم اختياره وبالتالي يكون دائماً".

كما قال الرئيس الفرنسي إن الغرب عليهم تقديم ضمانات ملموسة وذات مصداقية لأوكرانيا.

وأوضح الرئيس الفرنسي خلال منتدى "جلوبسيك" أن هذا سيكون موضوع نقاشات جماعية في الأسابيع المقبلة بحلول قمة حلف الناتو في شهر يوليو المقبل  وسيقام في مدينة فيلنيوس.

وختم ماكرون تصريحاته بأن أوكرانيا اليوم هي من  تحمي أوروبا وهي مجهزة "بمعدات عسكرية كبرى" لدرجة أنه من مصلحة الغرب "أن تكون لديها ضمانات أمنية موثوقة معنا في إطار متعدد الأطراف".