رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الكويتي يتلقى اتصالاً من نظيرة البريطاني يتناول العلاقات بين البلدين

نشر
الأمصار

تلقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفيًا، من وزير خارجية المملكة المتحدة لبريطانيا جيمس كليفرلي، تناول العلاقات التاريخية المتجذرة التي تربط دولة الكويت والمملكة المتحدة وشعبيهما الصديقين والشراكة الاستراتيجية الوثيقة والتعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات.

وقالت الخارجية الكويتية أنه جرى خلال الاتصال بحث آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وسبل تعزيز التعاون المشترك لمواجهة آخر المستجدات فيما يتعلق بعدد من القضايا الهامة وفي مقدمتها الحلول المطروحة للأزمة في سوريا وإنهاء معاناة شعبها والتطورات الأمنية الراهنة في السودان وأطر تعزيز مسار الدعم الإنساني للمدنيين في أوكرانيا ومناقشة الاستعدادات الجارية بشأن مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا المقرر أن تستضيفه المملكة المتحدة خلال الفترة من 21 إلى 22 يونيو 2023 وغيرها من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تم خلال الاتصال الهاتفي مناقشة الاستعدادت الجارية في إطار احتفالية البلدين الصديقين بمرور 70 عامًا على تأسيس مكتب الاستثمار الكويتي في لندن عام 1953 والترتيبات المعنية بهذه المناسبة العزيزة التي ستسطر في سجلات العلاقات التاريخية العميقة التي تربط البلدين الصديقين وتمثل رمزية تحقيق الرؤى المشتركة لقيادتي البلدين الصديقين وتطلعات الشعبين.

أخبار أخرى..

صادرات النفط الكويتي لليابان ترتفع بنسبة 16% إبريل الماضي

أظهرت بيانات حكومية يابانية، اليوم الاربعاء، أن صادرات الكويت من النفط الخام إلى اليابان قفزت في ابريل الماضي بنسبة 16 بالمئة عن ابريل 2022 لتصل إلى 7.67 مليون برميل ما يعادل 256 ألف برميل يوميا في زيادة للشهر الخامس على التوالي.

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن الكويت وهي ثالث مزود للنفط لليابان قدمت 8.9 بالمئة من إجمالي واردات اليابان من النفط مقارنة ب7.6 بالمئة في نفس الشهر من العام الماضي.

وتراجعت واردات النفط الخام اليابانية في ابريل الماضي بنسبة 1.5 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 2.87 مليون برميل يوميا.

وشكلت الشحنات من الشرق الأوسط 95.2 بالمئة من الإجمالي بزيادة 1.5 نقطة مئوية عن العام الماضي.

وعادت الإمارات العربية المتحدة لتكون المورد الأول للنفط لليابان حيث ارتفعت وارداتها بنسبة 29.4 عن العام الماضي لتبلغ 1.21 مليون برميل يوميا تليها المملكة العربية السعودية ب1.01 مليون برميل يوميا بانخفاض 20.9 بالمئة.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة ب178 ألف برميل يوميا تليها الولايات المتحدة ب61 ألف برميل يوميا.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.