رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبحث اعادة الربط الكهربائي بين البلدين...

وزير الكهرباء المصري يستقبل رئيس سلطة الطاقة بفلسطين

نشر
الأمصار

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر الدكتور ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بدولة فلسطين والدكتور سليم التلولي من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، لبحث التعاون الثنائى بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة .

أشاد شاكر بعمق العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وأشار إلى ماتم من تطوير في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر وذلك على اثر الدعم والاهتمام الكبير من القيادة السياسية، مما أدى إلى قوة الشبكة القومية والاحتياطي من الطاقة الكهربية الذي يفي بكل الاحتياجات.

ولفت إلى الخطة الاستراتيجية الطموحة لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة بنسبة تتخطى 42% بحلول عام 2035 وأيضا الهيدروجين الأخضر الذى تم توقيع 26 مذكرة تفاهم بخصوص إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

وأكد شاكر، اهتمام الدولة بالربط الكهربى بينها وبين الدول الجوار تحقيقا للرؤية السياسية فى أن تكون مصر مركز محور لتبادل الطاقة .

من جانبه أشاد ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بدولة فلسطين بما تم من تطوير كبير فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة فى فترة قصيرة .

وأشار إلى التطلع للتعاون الثنائى فى مجال الكهرباء والاستفادة من الخبرات الفنية فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة مع بحث المتطلبات اللازمة لإعادة الربط الكهربى بين البلدين.

في ختام اللقاء اكد الوزيرين على التنسيق المستقبلي للتعاون الثنائى فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة .

أخبار أخرى…

أبو الغيط يستقبل وفد مبادرة دعم السودانيين المتأثرين بالأوضاع في الخرطوم

الأمصار

استقبل اليوم  أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وفد مبادرة نبض العرب برئاسة كل من المستشار عدلي حسين والسفير كمال حسن علي ولفيف من الشخصيات السودانية المقيمة في مصر.

وصرح المتحدث الرسمي أن الأمين العام استمع إلى شرح لأهداف المبادرة والرسالة التي تمثلها حيث تهدف إلى تقديم الدعم للأشقاء السودانيين المتأثرين بالحرب الدائرة في السودان والفارين من الأوضاع المأساوية في الخرطوم والمعاناة الشديدة لعدد من الأسر السودانية التي نزحت إلى جمهورية مصر العربية وحاجتها الشديدة للمساعدات والإغاثات العاجلة.

وأضاف أن وفد المبادرة استعرض بعض الجهود التي تقوم بها المؤسسات الصحية والاتحادات ومؤسسات المجتمع المدني المصرية لتوفير الإمدادات الطبية والمستلزمات الصحية في هذه المرحلة الصعبة التي يعيشها الشعب السوداني.

وأضاف أن الأمين العام أشاد بجهود القائمين على المبادرة وأكد على دعمه لأهدافها مشيرا إلى بعض الأفكار التي تسمح باستمرار كل الجهود والمبادرات التي توفر الحياة الكريمة لأهل السودان في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وأوضح المتحدث أن الأمين العام أكد خلال اللقاء علي متابعته بكل اهتمام للأوضاع التي يعيشها المواطن السوداني جراء تداعيات هذه الحرب، مشيداً بمكونات هذه المبادرة ومطالباً بتوحيد جهود كل المبادرات الإنسانية الأخرى لتقديم الإغاثة وتوفير الظروف المناسبة لدعم الشعب السوداني في هذه المرحلة الصعبة.

وفي وقت سابق، قال القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول ركن، عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، إن الجيش السوداني لم يستخدم بعد كامل قوته المميتة، لكنه سيضطر لاستخدامها إذا لم تنصع قوات الدعم السريع أو تستجيب لصوت العقل.

جاء ذلك خلال تفقده القوات المرابطة ببعض المواقع، حيث أشاد خلال زيارته، بوقفة الشعب السوداني بكامله خلف جيشه بالرغم من المعاناة التي يعيشها منذ ما يقارب الشهرين، وفقا لبيان من القوات المسلحة السودانية

وأضاف أن القوات المسلحة ستظل مستعدة للقتال حتى تحقيق النصر، وأن المتمردين لن يستطيعوا أن ينالوا من هذه البلاد، مؤكداً أن النصر قريب لا محالة.

ودعا البرهان إلى «عدم الالتفاف إلى ما يبثه إعلام الميليشيا المتمردة»، ساخرًا من ادعاءاتهم بأن حربهم هذه ضد الكيزان، وتساءل: «أين الكيزان بين هؤلاء الجنود؟».

ولفت البرهان إلى أن كل المناطق والفرق لا تزال محتفظة بكامل قواتها، بعد أن بسطت سيطرتها على جميع أنحاء البلاد.

أخبار أخرى.. 

يونيسيف: 13.6 مليون طفل في السودان بحاجة إلى مساعدة عاجلة 

قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر، إن "المزيد من الأطفال في السودان اليوم يحتاجون إلى الدعم المنقذ للحياة أكثر من أي وقت مضى"، مشيرا إلى أن ما يصل إلى 13.6 مليون طفل يحتاجون إلى المساعدة بشكل عاجل، وهو أكثر من إجمالي عدد سكان السويد أو رواندا أو البرتغال.

جاء ذلك خلال  مؤتمر صحفي بجنيف،  اليوم الثلاثاء، أكد خلال المتحدث الأممي أن "حياة الأطفال في السودان تقترب أكثر فأكثر، وبسبب الصراع، نحو الهاوية"، لافتا إلى أنه وبعد ستة أسابيع فقط من القتال الضاري، فإن حوالى خمسة ملايين طفل سوداني يحتاجون إلى دعم أكثر مما يحتاجون إليه قبل الصراع.