رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيس هيئة الأوراق المالية الجديد فيصل الهيمص يباشر مهام عمله

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة الأوراق المالية العراقية، اليوم الثلاثاء، مباشرة رئيسها الجديد "فيصل الهيمص" مهام عمله.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أن" الهيمص باشر بمهام عمله، اليوم، رئيسا لهيئة الأوراق المالية وعقد اجتماعاً فور وصوله مع الكادر المتقدم في الهيئة".

وأكد الهيمص، خلال الاجتماع وفقاً للبيان" ضرورة وضع الخطط والاستراتيجيات حسب المنهاج الحكومي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني للنهوض بقطاع أسواق المال وسبل تطويرها وفق رؤية وفلسفة جديدة".

وشدد رئيس الهيئة على" أهمية أن تبذل كوادرها أقصى جهودها خلال الفترة المقبلة، لتحفيز ارتفاع عدد الأسهم المتداولة في الأسواق، وإيجاد الحلول للعقبات أمام المستثمرين خلال فترة زمنية قصيرة".

وفي سياق أخر، أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة العراقية، اليوم الثلاثاء، صدور أمرٍ باستقدام المدير العام للشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبيَّة في سامراء سابقاً، بتهمة مخالفة واجباته الوظيفيَّة.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان لها، إن "قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أصدر أمراً باستقدام المدير العام للشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبيَّة في سامراء سابقاً"، مشيرةً إلى أنَّ "الأمر جاء إثر الاتهامات المُوجَّهة إليه حول المُخالفات المُرتكبة لواجباته الوظيفيَّة".

وأضافت، أن " تفاصيل القضيَّة تشير إلى منح الشركة وكالةً عامةً لمكتب ومذخر أدوية عائدين لمالك بعينه؛ لتسويق الأدوية وكالةً حصريَّةً"، لافتةً إلى أنَّ "ذلك مخالفٌ للضوابط، إذ كانت الوكالات تُمنَحُ لعشرات المذاخر؛ لخلق روح التنافس في العروض".

وأردفت، أن " من المُخالفات المرتكبة إحالة مصنع الفايلات إلى إحدى الشركات، وعدم التفاوض مع شركاتٍ أخرى؛ للحصول على نسبةٍ أكبر لمصلحة الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبيَّة، وتحويل جميع الطلبات الاستيراديَّة إلى محليَّة؛ ممَّا تسبَّب بتحميل الشركة مبالغ إضافيَّة"

وأكدت أن " محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، وبناءً على تحقيقات الهيئة في تلك المُخالفات المُرتكبة؛ أصدرت أمر استقدامٍ بحقِّ المدير العام للشركة سابقاً، استناداً إلى أحكام المادة (٣٣١) من قانون العقوبات العراقي (١١١ لسنة ١٩٦٩)".

أخبار متعلقة..

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة الإسراع بإنجاز قانون الموازنة

أكد رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، ضرورة الإسراع بإنجاز قانون الموازنة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية، أن "رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن علي أكبر المندلاوي"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد".

وأكد رشيد، وفقاً للبيان "ضرورة الإسراع بإصدار عدد من القوانين المعروضة على السلطة التشريعية وفي مقدمتها قانون الموازنة والقوانين ذات الصلة باحتياجات المواطنين".

من جانبه، أكد محسن المندلاوي أن "مجلس النواب يبذل جهودا لتشريع القوانين ذات الصلة بحياة المواطنين"، مشيراً إلى "السعي الجاد لإقرار قانون الموازنة العامة".