رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. تحسن إيرادات سدود ولاية سليانة بعد الأمطار الأخيرة

نشر
الأمصار

شهدت ولاية سليانة في تونس تساقط كميات هامة من الأمطار ترواحت من 10  و32 مم خلال 24 ساعة الفارطة، أقصاها بمعتمدية برقو.

وقد ساهمت هذه الكميات من الأمطار في ارتفاع منسوب السيول والأودية وتحسين ايرادات السدود  بالجهة، حيث سجلت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية زيادة بـ 600 الف م مكعب  بسد سليانة  و 100 الف م مكعب بسد الاخماس .

من جانب آخر عبر عدد من الفلاحين لموزاييك عن استبشارهم بالغيث النافع رغم تأخره بالنسبة للزراعات الكبرى، الا انها كافية لري الاشجار المثمرة كما تبشر  بموسم فلاحي واعد خاصة للمناطق السقوية  لكي تعود لسالف انتاجها.

أخبار أخرى..

طقس تونس.. سحب كثيفة مع أمطار والرياح قوية

سيكون الطقس اليوم الثلاثاء 30 ماي 2023 في تونس أحيانا كثيف السحب مع أمطار مؤقتا رعدية وأحيانا غزيرة بالشمال والوسط ومحليا الجنوب مع تساقط البرد باماكن محدودة، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي، اما الرياح القوية متواصلة بالجنوب حيث تثير الرمال والأتربة.

والبحر شديد الاضطراب بخليج قابس ومتموج ببقية السواحل، وتتراوح الحرارة القصوى بين 17 و22 درجة بالشمال والمرتفعات وتكون بين 26 و31 ببقية الجهات.

وجدد الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الإثنين، دعوته إلى عقد قمة تضم دول المنطقة لمناقشة ملف الهجرة، في وقت تبحث فيه بريطانيا ودول أوروبية تعاون أكبر لمكافحة عصابات تهريب البشر.

وأعاد سعيد، في لقائه بوزير الخارجية التونسي نبيل عمار في القصر الرئاسي، طرح مبادرته لتنظيم قمة تجمع دول شمال أفريقيا ودول جنوب الساحل والصحراء ودول شمال البحر المتوسط لمعالجة أسباب الهجرة.

وتابع سعيد بالقول إن "الحلول الأمنية التقليدية أثبتت قصورها وحدودها فضلا عن أنها تقوم على معالجة النتائج والآثار لا على القضاء على أسباب الهجرة غير النظامية".

وتأتي دعوة الرئيس التونسي مع إعلان تقارير بريطانية اليوم الإثنين، عن زيارة يؤديها وزير الهجرة البريطاني روبرت جينيريك إلى شمال أفريقيا (تونس والجزائر) لمناقشة خطط تعاون في مجال مكافحة عصابات تهريب البشر.

والهدف من تلك الخطط منع وصول المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا ومنها إلى بريطانيا عبر بحر "المانش"، حيث لفتت صحيفة "التايمز" إلى أن الحكومة الإيطالية تتوقع سعي أكثر من 400 ألف للوصول إلى أوروبا عبر الأراضي الإيطالية هذا الصيف.