رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب وزير الثروة السمكية الصومالي يلتقي سفير إيطاليا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى نائب وزير الثروة السمكية والاقتصاد الأزرق بالحكومة الاتحادية الصومالية علي إفيي علي مع السفير الإيطالي لدى الصومال ألبرتو فيكي.

وتم خلال اللقاء، بحث خطة الحكومة الصومالية لتطوير صيد الأسماك وتدريب الصيادين، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية “صونا ”.

كما تطرق اللقاء أيضا إلى جهود الحكومة الإيطالية لمشروعاتها التنموية في الصومال وتطوير الاقتصاد الأزرق الصومالي.

والصومال لديها احتياطيات غير مستغلة من العديد من الموارد الطبيعية، بما في ذلك اليورانيوم، خام الحديد، القصدير، والجبس، البوكسيت، النحاس، الملح و الغاز الطبيعي.

وفي أواخر الستينيات، اكتشف علماء الجيولوجيا التابعون للأمم المتحدة رواسب كبيرة من اليورانيوم ومخزونات معدنية نادرة أخرى في الصومال.

تصنف الأمم المتحدة الصومال على أنها من البلدان الأقل نموا، حيث يعتمد غالبية سكانها على الزراعة والثروة الحيوانية في معيشتهم. ونظرا لندرة الإحصاءات الحكومية الرسمية والحرب الأهلية، فإنه من الصعب قياس حجم أو نمو الاقتصاد. بالنسبة لعام 1994، قدرت وكالة الاستخبارات المركزية الناتج المحلي الإجمالي بـ3.3 مليار دولار. وفي عام 2001، ويقدر لها أن تكون 4.1 مليار دولار. 

وبحلول عام 2009، قدت وكالة المخابرات المركزية أن الناتج المحلي قد نما إلى 5.731 مليار دولار، مع معدل نمو حقيقي متوقع بنسبة 2.6٪. ووفقا لغرفة التجارة البريطانية فقد شهد القطاع الخاص نمواً، لا سيما في قطاع الخدمات، على عكس فترة ما قبل الحرب الأهلية عندما كانت معظم الخدمات والقطاع الصناعي تديرها الحكومة، وكان هناك استثمار خاص كبير، وإن لم يتم قياسه، في الأنشطة التجارية ؛ تُمول هذه المشاريع إلى حد كبير من قبل الشتات الصومالي.

 

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة تدين الهجوم على بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال

أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشدة الهجوم الأخير على قاعدة تابعة لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال، ويعمل بها حفظة سلام أوغنديون.

وقد أبدى جوتيريش تقديره لجميع قوات بعثة الاتحاد الأفريقي ولخدمتهم دعما للسلام والاستقرار في الصومال، وجدد دعوته للمجتمع الدولي لدعم البعثة وقوات الأمن الصومالية في محاربتهم للتطرف العنيف، وفقا لما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة.

وفي بيان صادر عن المتحدث باسمه قدم الأمين العام تعازيه القلبية لأسر القتلى ولحكومة وشعب أوغندا، وأعرب عن أمنياته بالشفاء العاجل والتام للمصابين.