رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان: زيارة السلطان العماني لإيران حققت نجاحًا كبيرًا في جميع مساراتها

نشر
الأمصار

أكدت صحيفتا (عمان) و(الوطن) العمانيتان، أن زيارة السلطان العماني هيثم بن طارق لإيران حققت نجاحا كبيرا في جميع مساراتها وبشكل خاص المسار السياسي.

وذكرت صحيفة (عمان) اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "زيارة ناجحة.. وسياسة مُقنعة " أن هناك نجاحا من المنتظر أن يكشف عنه خلال المرحلة القادمة يتعلق بالملف النووي الإيراني الذي تعثرت مفاوضاته كثيرا، رغم أن الظروف العالمية تدفع باتجاه إنجازه في أقرب وقت ممكن.

من جهتها، أشارت صحيفة (الوطن) تحت عنوان "زيارة سامية تنطلق بالتعاون الثنائي لآفاق أرحب" إلى أن البيان المشترك الصادر في ختام الزيارة عكس الارتياح بشأن العلاقات الثنائيَّة المبنيَّة على الأُخوَّة والمصالح المشتركة وحرصهما على توسيع متزايد للعلاقات في المستقبل، وأكَّد الدَّور الفعَّال للقِطاع الخاصِّ في البلدَيْنِ لتوسيع آفاق التعاون الاقتصاديِّ، والنُّموَّ المتواصل للتبادل التجاريِّ وزيادة الاستثمارات المشتركة في ظلِّ هذه العلاقات.

اقرأ أيضًا..

سلطان عمان والرئيس الإيراني يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

بحث سلطان عمان السلطان هيثم بن طارق،  الأحد، في العاصمة الإيرانية طهران، مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، سبل تعزيز التعاون الثنائي القائم بين البلدين في مختلف المجالات.

كما تبادلا وجهات النظر تجاه العديد من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك في ضوء المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

عقب ذلك، عقد السلطان هيثم ورئيسي جلسة مباحثات موسعة استكملا خلالها مناقشة مسار علاقات الصداقة التاريخية ومختلف جوانب التعاون والتنسيق الوثيق وسبل تنميته على كافة الأصعدة بما يعزز مصالح البلدين والشعبين ويحقق تطلعاتهما المشتركة.

 ووصل طهران سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد في زيارة تستغرق يومين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أن "الزيارة تعتبر فرصة لتطوير التعاون في مختلف المجالات، وخطوة منطقية في سبيل ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين والتأسيس لمزيد من التعاون المستقبلي".

يُرافق سلطان عمان في زيارته وفدٌ رسمي رفيع المستوى يضم وزيري الخارجية والمالية ومسؤولين آخرين في شؤون الاستثمار والدفاع والبلاط السُّلطاني، حسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية.

وتأتي هذه الزيارة بعد يومين من توسط مسقط في تبادل للسجناء بين طهران وبلجيكا.

 

كما تأتي الزيارة وسط تصاعد التوتر بين طهران والغرب بشأن برنامج طهران النووي ومزاعم تقديمها طائرات مسيرة لروسيا في حربها في أوكرانيا.

وتنفي طهران بيع طائرات مسيرة لموسكو لاستخدامها في حرب أوكرانيا.

والجمعة الماضي، أعلن التلفزيون الحكومي في إيران أن بلجيكا أفرجت عن الدبلوماسي أسد الله أسدي، المدان بالسجن 20 عاماً لإدانته بـ"محاولات اغتيال إرهابية".

وفي تغريدة عبر موقع "تويتر"، قال وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان إن "أسد الله أسدي، دبلوماسيّنا الذي اعتقل بشكل غير قانوني في ألمانيا وبلجيكا لأكثر من عامين في انتهاك للقانون الدولي، في طريقه الآن إلى الوطن".