رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا: نسعى لتعزيز العلاقات الثنائية مع فرنسا

نشر
الأمصار

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني اليوم الاثنين، أن تعزيز العلاقات بين إيطاليا وفرنسا يخدم مصالح البلدين، داعيًا إلى تنفيذ (معاهدة كويرينالي) للتعاون الثنائي المعزز بين روما وباريس الموقعة عام 2021.

 

 

وخلال مؤتمر في جامعة لويس جويدو كارلي في روما بعنوان "إيطاليا و أوروبا، التحديات بين الحرب والهجرة"، قال تاياني: "من واجبنا تقوية العلاقات مع فرنسا فمن المصلحة الإيطالية أن تكون لدينا علاقات جيدة مع فرنسا ومن المصالح الفرنسية أن يكون لديهم علاقات جيدة مع إيطاليا"، بحسب وكالة أنباء أنسا الإيطالية.

 

 

وفيما يتعلق بمعاهدة كويرينالي لتعزيز التعاون الثنائي، التي وقعها رئيس الوزراء الإيطالي آنذاك ماريو دراجي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في روما في 26 نوفمبر 2021، قال وزير الخارجية الإيطالي: "نحن بحاجة إلى المضي قدما في تنفيذ معاهدة كويرينالي". 

 

 

وتوترت العلاقات بين فرنسا وإيطاليا في الأسابيع الأخيرة بعد أن قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إن رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني غير قادرة على حل مشاكل المهاجرين التي ركزت عليها في حملتها الانتخابية، مما دفع تاياني إلى إلغاء رحلة إلى باريس للقاء نظيرته الفرنسية كاترين كولونا يوم 4 مايو الجاري.

 

اقرأ أيضًا..

الدنمارك ترفع ميزانية المساعدات لأوكرانيا بحوالي 2.5 مليار دولار


أعلنت الحكومة الدنماركية اليوم الإثنين عن اعتزامها زيادة مقدار الأموال التي رصدتها لمساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا بشكل كبير.

وبحسب تقرير بثه التليفزيون الدنماركي قالت وزارة الدفاع اليوم الإثنين، إن من المقرر هذا العام إضافة 7.5 مليار كرونة أخرى (نحو مليار دولار) إلى الصندوق.

ومن المخطط تزويد الصندوق العام القادم بأموال إضافية قدرها 10.4 مليار كرونة (حوالي 1.5 مليار دولار).

وصرح رئيس الوزراء مته فريدريكسن للإذاعة الدنماركية بقوله "الحرب في أوكرانيا باتت في مرحلة حرجة للغاية حيث أن الموقف خطير في مسرح القتال، ولهذا فإن أوكرانيا في حاجة إلى كل الدعم الذي يمكنها على الأرجح الحصول عليه".

يذكر أن الصندوق، الذي بلغت قيمته المبدئية قرابة مليار دولار، أنشأته الدنمارك في منتصف مارس الماضي.

ويهدف الصندوق إلى تغطية نفقات الدعم العسكري، وكذلك المساعدات الإنسانية ودعم الشركات الدنماركية التي تساعد في إعادة إعمار أوكرانيا.

أخبار اخرى.. 

رئيس الوزراء الياباني يعتزم إقالة نجله الأكبر شوتارو من منصبه كسكرتير تنفيذي 

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الإثنين، إنه سيقيل نجله الأكبر شوتارو من منصبه كسكرتير تنفيذي يوم الخميس المقبل، وسط انتقادات متزايدة بسبب صور غير لائقة تم التقاطها في المقر الرسمي لرئيس الوزراء خلال مناسبة عائلية العام الماضي.

اختتام الدورة البرلمانية الجارية

وقال نواب في الحزب الحاكم في اليابان إن كيشيدا قرر إقالة ابنه، قبل اختتام الدورة البرلمانية الجارية في 21 يونيو المقبل، في محاولة لتقليل الأضرار التي لحقت بإدارته حيث لا تزال مشاريع القوانين الرئيسية قيد المناقشة، حسبما ذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء.

وقال كيشيدا، للصحفيين، إنه قرر إقالة نجله عندما اختتمت قمة مجموعة السبع التي استمرت ثلاثة أيام في هيروشيما يوم 21 مايو الجاري وبعد التنسيق مع الكيانات المحلية ذات الصلة.