رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن والنرويج يبحثان سبل تعزيز علاقات التعاون في المجالات الأمنية

نشر
الأمصار

بحث وزير الداخلية اليمني إبراهيم حيدان، اليوم الاثنين، مع عضو البرلمان النرويجي هيمان جولاتي، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وزير الداخلية اليمني إبراهيم حيدان
 

وتناول اللقاء آخر المستجدات السياسية والأمنية وسبل إحلال السلام في اليمن، وما سببته الحرب ضد ميليشيا الحوثي من معاناة لشعبه، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ نت).

وثمن حيدان جهود النرويج الداعمة لليمن، معربا عن تطلعه إلى تقديم المزيد من الدعم في مختلف الجوانب، مؤكدا حرص الحكومة اليمنية على توفير كافة السبل الممكنة لتعزيز التعاون بين البلدين.

من جانبه، أكد جولاتي حرص بلاده وإيلائها اهتماما كبيرا باليمن، مجددا حرص النرويج على أمن واستقرار ووحدة اليمن.

أخبار أخرى..

مصرع طفلين يمنيين وإصابة والديهما وشقيقهما جراء انفجار لغم شمال شرقي البلاد

لقي طفلان يمنيان مصرعهما وأصيب والديهما وشقيقهما؛ إثر انفجار لغم أرضي بسيارتهم في منطقة "الهيجة" بمديرية المصلوب جنوب غرب محافظة الجوف شمال شرقي اليمن.

وقالت مصادر محلية- في تصريح، أوردته وكالة الأنباء اليمنية «سبأ نت»، اليوم الأحد- إن لغما من مخلفات مليشيا الحوثي الإرهابية انفجر بسيارة أحد المواطنين اليمنيين، ما أدى إلى مقتل اثنين من أطفاله، فيما أصيب هو وزوجته وأبنهما الآخر.

انفجار لغم أرضي
 

وتعتبر محافظة الجوف من أكثر المحافظات اليمنية التي زرعت فيها مليشيات الحوثي الألغام بكثافة وبطريقة عشوائية، والتي راح ضحيتها آلاف المدنيين أغلبهم من الأطفال والنساء بينهم المئآت ممن تعرضوا لإعاقات دائمة.

وعلى صعيد اخر، أعلن أسامة القصيبي، مدير عام مشروع «مسام» لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، أن فريق العمل تمكن منذ انطلاق المشروع في 1 يوليو 2018 وحتى 26 مايو من عام 2023م، من انتزاع 400 ألف و70 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة في مختلف مناطق اليمن المحررة، وذلك بعد أن بلغ إجمالي ما تم نزعه خلال شهر مايو الجاري 3989 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، وفقا لتصريحاته لقناة «القاهرة الإخبارية».

وبلغ إجمالي مساحات الأراضي التي تم تطهيرها منذ بداية عمل المشروع وحتى اليوم 46,439,132 م2، وتنوعت العبوات التي تم نزعها بين 139,232 ألغام مضادة للدبابات، و 6,162 ألغام مضادة للأفراد، و246,875 ذخائر غير منفجرة، و7,801 عبوة ناسفة.

وقال مدير عام مشروع «مسام» إن 400.000 لغم وذخيرة غير منفجرة، حصاد مسام من علب الموت المتفجرة على مدار خمس سنوات من المثابرة الإنسانية المتواصلة في سبيل مكافحة الألغام، وهو رقم مشرف وواعد للغاية ونتيجة نفخر بها كمشروع إنساني حق هذه النتائج غير المسبوقة ليس على الصعيد اليمني فقط، بل على الصعيد العالمي، في ظروف نزع وطبيعة ألغام غير مألوفة يمر بها هذا البلد الشقيق، فهنيئا لمسام بهذا الإنجاز الرائع، وكل الشكر والتقدير والامتنان والتبريكات  لمملكة الخير المملكة العربية السعودية، راعية العمل الإنساني في اليمن وفي مناطق متفرقة من العالم.