رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الإمارات ونائباه يهنئون الرئيس التركي بمناسبة إعادة انتخابه

نشر
الأمصار

هنأ رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونائباه، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، بإعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.

وبعث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، برقية تهنئة إلى الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس دولة الإمارات، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفي وقت لاحق غرد رئيس الأمارات على حسابه الرسمي على تويتر قائلا: "خالص التهاني للرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لتركيا الصديقة.. تمنياتي له التوفيق في مواصلة قيادة بلاده نحو مزيداً من التقدم والازدهار .. ونتطلع معه إلى ترسيخ شراكتنا الاستراتيجية والعمل من أجل السلام والاستقرار في المنطقة".

وفاز الرئيس منتهي الولاية، رجب طيب أردوغان، برئاسة تركيا، بعد منافسة قوية ومتقاربة مع مرشح المعارضة كليجدار أوغلو في الجولة الثانية من الاقتراع.

وبذلك، يحكم أردوغان تركيا لمدة 5 سنوات مقبلة تنتهي في 2028، يكمل بعد نهايتها الرئيس التركي 25 عاما في سدة الحكم.

وحصل أردوغان على 52.14% من أصوات الناخبين بعد فرز 100% من صناديق الاقتراع بحسب وكالة الأناضول التركية، فيما حصل منافسه، مرشح تحالف المعارضة كمال كليجدار أوغلو على 46.86%.

أخبار  أخرى..

الإمارات والتشيك تبحثان استكشاف المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية

بحثت الإمارات والتشيك تعزيز آفاق التعاون في مجموعة واسعة من القطاعات ذات الاهتمام المشترك، مع استكشاف المزيد من الفرص التجارية والاستثمارية بين البلدين.

جاء ذلك خلال منتدى الأعمال الإماراتي - التشيكي، بمشاركة كل من أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، و بيتر فيلا رئيس وزراء جمهورية التشيك، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اليوم الأحد.

وجاء انعقاد المنتدى في إطار الزيارة التي قام بها وفد برئاسة الصايغ إلى جمهورية التشيك، بهدف توسيع آفاق التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، بما يحقق تطلعات البلدين وشعبيهما، والتي جرى خلالها أيضا توقيع اتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي.

التبادل التجاري

وأشار الصايغ إلى أن دولة الإمارات من أكبر الشركاء الاقتصاديين للتشيك، حيث تجاوز حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين المليار دولار في العام 2022، مع تسجيل نمو ملحوظ في الاستثمارات التشيكية في دولة الإمارات.

وأضاف أن انعقاد المنتدى يعكس العلاقات المتنامية بين دولة الإمارات وجمهورية التشيك، وخاصة في المجالات الاقتصادية، التي تعززت كثيراً وتطورت خلال السنوات الأخيرة، بخاصة بعد توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والفني في يناير2022، والذي دشن مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية المتينة، بما يصب في دعم خطط النمو الاقتصادي المستدام في البلدين".

وتضمن المنتدى تشكيل عدد من مجموعات العمل المشتركة في قطاعات التجارة والاستثمار والتعليم والصحة والزراعة والبيئة والطاقة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا، بهدف بحث الفرص المتاحة في البلدين، حيث تم وضع خطة عمل مشتركة لتعزيز العلاقات في هذه القطاعات والتي توليها الدولتان اهتماماً كبيرا.