رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يُعلن تأسيس "وسام جاجارين" للإنجازات الفضائية

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تأسيس وسام جديد تحت اسم "جاجارين" للإنجازات في مجال الفضاء، وفقًا لمرسوم رئاسي.

 

وذكرت وكالة أنباء تاس الروسية، أنه وفقا للمرسوم، سيتم منح الوسام للإنجازات في استكشاف الفضاء، على سبيل المثال، لرحلة ناجحة لمركبة فضائية مأهولة، وأيضا، سيتم منحها لإنجازات بارزة في تدريب العلماء والمهندسين وغيرهم من المتخصصين في صناعة الفضاء لتحقيق إنجازات في تطوير وتصنيع واختبار وتشغيل معدات الملاحة الفضائية دون حوادث، وفى تطوير وتطبيق تقنيات جديدة، وفي إجراء البحوث.

 

وأشارت إلى أنه يمنح "وسام جاجارين" في إنجازات تنفيذ سياسة الفضاء الوطنية، بما في ذلك في مجال الدفاع والأمن لروسيان، لافتة إلى أنه يمكن للأجانب من خارج روسيا الحصول عليها؛ للمشاركة الفعالة في التعاون الدولي مع روسيا في مجال أبحاث الفضاء واستكشافه.. ويمكن أيضا منحها للمنظمات على الإنجازات البارزة في مجال الفضاء.

 

اقرأ أيضًا..

روسيا: سنحقق أهدافنا من العملية العسكرية في أوكرانيا


قال المتحدث باسم "الكرملين" دميترى بيسكوف، إن روسيا ستحقق أهدافها من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، بالرغم من ازدياد مؤشرات تورط الغرب في الأزمة الأوكرانية.

 

وأضاف بيسكوف، حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم /السبت/، "من الواضح أن درجة المشاركة الغربية المباشرة وغير المباشرة في الأزمة الأوكرانية آخذة بالازدياد يوما بعد يوم، وبالرغم من أن هذه المشاركة يمكن أن تطيل أمد الصراع، إلا أنها لن تغير الموازين بشكل جذري، ولن تؤثر على سير عملياتنا".


وشدد على أن العملية العسكرية ستستمر حتى تحقق جميع الأهداف التي وضعها الرئيس فلاديمير بوتين، مضيفا أن "روسيا ستعمل على تأمين جميع مصالحها".

في وقت سابق، طالبت الرئاسة الروسية (الكرملين) بريطانيا والدول الأخرى بإلغاء تجميد الأصول الروسية على الفور.

 

وقال المتحدث الصحفي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين، اليوم الجمعة، تعليقا على ما ورد في وسائل إعلام غربية بأن بريطانيا لن تعيد أصول روسيا المجمدة:"إن بريطانيا والدول الأخرى، التي تعدت على أصول الاتحاد الروسي، ملزمة بإلغاء تجميدها على الفور دون أي شروط".

وأضاف بيسكوف: "خلاف ذلك، فإنهم ينتهكون جميع القواعد المتعارف عليها، بما في ذلك تشريعاتهم المحلية والقانون الدولي".

 

وكان المتحدث الرسمي باسم المفوضية الأوروبية، كريستيان ويجاند، أكد أمس بأن الاتحاد الأوروبي جمد أصولاً مملوكة للبنك المركزي الروسي تتجاوز 200 مليار يورو (215 مليار دولار) منذ بداية الأزمة الأوكرانية.