رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تطلب من ألمانيا تزويدها بصواريخ قادرة على ضرب موسكو

نشر
وزارة الدفاع الألمانية
وزارة الدفاع الألمانية

قالت وزارة الدفاع الألمانية إن أوكرانيا طلبت رسميا من الحكومة الألمانية تسليمها صواريخ كروز جو-أرض من طراز "توروس" البالغ مداها 500 كيلومتر على الأقل.

وبحسب ما ذكرته المتحدثة باسم الوزارة الألمانية لوكالة فرانس برس، اليوم السبت :"تلقينا طلباً من الجانب الأوكراني في الأيام القليلة الماضية" من دون أن تذكر أي تفاصيل عن عددها.

وحتى الآن، غير المعروف بعد ما إذا كانت برلين ستقبل أم لا، الأمر الذي من المتوقع أن يثير مناقشات حادة داخليًا.

وفي الأشهر الأخيرة، زادت الحكومة الألمانية بشكل ملحوظ من إمداداتها العسكرية إلى كييف لكنها لاتزال متحفظة حيال تزويدها بصواريخ كروز أو دعم سلاح الجو الأوكراني والمساعدة في تسليم مقاتلات "إف-16" على سبيل المثال.

وباعتبار بريطانيا أحد الداعمين الرئيسيين لكييف، فقد أعربت مؤخرًا عن عزمها تسليم صواريخ من طراز "ستورم شادو" إلى أوكرانيا، لتكون الأولى التي تزودها بهذا النوع من الأسلحة بعيدة المدى.

تأتي هذه التطورات في حين تستعد كييف منذ شهور لشن هجوم مضاد من أجل طرد القوات الروسية من الأراضي التي تسيطر عليها في أوكرانيا.

الحكومة الألمانية: مئات الموظفين مجبرون على مغادرة روسيا بموجب قرار لموسكو

ومن ناحية أخرى، أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم السبت، أن مئات الموظفين الألمان مجبرون على مغادرة روسيا بموجب قرار لموسكو يجبر ألمانيا على خفض موظفيها الدبلوماسيين والعاملين في مؤسسات عامة، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز عربية.

موسكو: الهجوم في منطقة بسكوف الروسية كان نتيجة هجوم بطائرتين مسيرتين

وفي سياق أخر، أعلنت السلطات المحلية في بسكوف الروسية، عن تضرر مبنى أنابيب نفطي نتيجة هجوم بطائرتين مسيرتين، وذلك مع استمرار التوتر على حدود روسيا منذ أيام، حيث شهدت تلك المناطق خلال الفترة الماضية، حركات تسلل خطيرة وصفتها موسكو بـ"الإرهابية".

وأضاف حاكم المنطقة ميخائيل فيديرنيكوف على تطبيق تيليغرام، اليوم السبت، أن الهجوم ضرب خط أنابيب نفط بمنطقة بسكوف على حدود بيلاروسيا بعد وقوع انفجار.

كما تابع أن تحقيقا أوليا أظهر أن هجوما بطائرتين مسيرتين ألحق أضرارا بمبنى إداري تابع لخط أنابيب نفطي في المنطقة.

وتأتي هذه الأحداث بعد أيام من إعلان موسكو أنها سحقت بواسطة الطيران والمدفعية مجموعة هاجمت الاثنين الماضي، منطقة بيلغورود الروسية الحدودية، في أخطر توغل في الأراضي الروسية منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وتابعت أن مقاتلين تسللوا إلى أراضيها من أوكرانيا وهاجموا عدة بلدات في منطقة بيلغورود التي تعرضت أيضاً لقصف بالمدفعية وهجمات بمسيّرات دفعت السكان إلى الفرار.

وقد أعرب الكرملين عن "قلق عميق" بعد هذا التوغل، داعياً إلى "بذل مزيد من الجهود" لمنع مثل هذه العمليات التي تزايدت في الأشهر الماضية وأثارت تساؤلات حول صلابة الدفاعات الروسية في وقت تقول كييف إنها تحضر لهجوم واسع النطاق.

وبينما اتهمت روسيا كييف بالوقوف وراء هذا الهجوم، نفت السلطات الأوكرانية أي ضلوع لها فيه.

وقالت نائبة وزير الدفاع الأوكرانية غانا ماليار: "الوضع في منطقة بيلغورود هو أزمة داخلية روسية.. لا نخوض حروباً على أراض أجنبية".

يذكر أن السلطات الروسية كانت أعلنت فجر اليوم، إحباط محاولة تسلل قالت إنها أوكرانية لاختراق خط الجبهة في اتجاه ألكسندر كالينوفسكي، حسبما قال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية.