رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية العراقية تدين الاعتداء على مبنى سفارة البلاد في بيرن

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، الاعتداء على مبنى سفارة العراق في بيرن، فيما دعت الجانب السويسري لاتخاذ الإجراءات التحقيقية اللازمة للكشف عن هُويةِ الفاعلين.

وقال بيان للوزارة،: إن" وزارة الخارجيَّة تُعرِبُ عن إدانتها واستنكارها للاعتداء غير المسبوق، الذي تعرض له مبنى سفارة جُمْهُوريَّة العراق في بيرن من قبل مجهولينَ تمكنوا من اقتحام المبنى بشكل عدائي، ما تسبب بإلحاق الرعب بين صفوف موظفي السفارة والمواطنين الذين كانوا يتواجدون داخل المبنى لأغراض متابعة شؤونهم القنصليّة".

وأضاف البيان" نجدد إدانتنا لهذا الفعل ولكافة أشكال العنف والتخريب التي تطال البعثات الدبلوماسية، لاسيما تلك التي تستهدف أمنها وحرمتها، وندعو الجانب السويسريّ الصديق لاتخاذ الإجراءات التحقيقيَّة اللازمة، للكشف عن هُويةِ الفاعلين وتوضيح ملابسات هذا العمل". 

وأكدت الوزارة، وفقا للبيان، على" ضرورة احترام قواعد القانون الدوليّ والالتزام بالاتفاقيات الدوليَّة ذات الصلة، لاسيما اتفاقية فيينا لتنظيم العلاقات الدبلوماسيَّة".

واعربت الوزارة عن" شكرها للسلطات السويسريّة لتدخلها الفوري وإسراعها باحتواء الموقف وإعادة الأمن والاستقرار في البعثة العراقيّة ومحيطها".

أخبار أخرى..

المالكي يدعو الى توحيد الصفوف للمشاركة في الانتخابات المحلية

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون  نوري المالكي الى توحيد الصفوف والمشاركة في الانتخابات المحلية المزمع اجراؤها في نهاية العام الحالي.

وقال سيادته في كلمة له في تجمع جماهيري وعشائري كبير اقيم في محافظة كربلاء المقدسة اليوم الجمعة، ان هذه المؤتمرات والتجمعات لها اهمية لانها تقرب المسافات، وتشحذ الهمم ضد من يريد بنا وبالعراق السوء.

واشار رئيس ائتلاف دولة القانون، ان سيادة العراق كانت منتهَكة وتمكنا من استعادتها، وتخلصنا من بنود الفصل السابع التي وقع العراق تحتها بسبب مغامرات نظام البعث المقبور، ونجحنا في استعادة العراق ولملمته بعد الاحتراب الطائفي الذي حصل، عبر مشروع المصالحة الوطنية، وكان للعشائر والشيوخ الاصلاء مواقف واضحة فيه، مشيدا بعشيرة الجبور لأنها اول العشائر التي بادرت للاستجابة الى مشروع المصالحة الوطنية، ومن ثم توالت بقية العشائر العراقية الاصيلة.


وشدد المالكي على اهمية الاهتمام بالعشائر ورعايتها قائلا: ان العشائر اليوم في صدارة الموقف، وعليها المسؤولية في الدفاع عن العراق، فكل المواقف الصعبة التي عُرِّضنا لها، كانت العشائر موجودة في الميدان، لذلك على الدولة ان تهتم بشؤون العشائر وتقدم الدعم لها لانها شريكة في حماية الدولة والدفاع عن ارض الوطن.