رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الموريتاني يجدد لملك الأردن حرص بلاده على تعزيز العلاقات

نشر
الأمصار

جدد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، للملك الأردني عبدالله الثاني، تأكيد حرصه على تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين موريتانيا والمملكة الأردنية الهاشمية.
وقال الرئيس الموريتاني في برقية تهنئة بثتها الرئاسة الموريتانية يوم الخميس إلى جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني- “صاحب الجلالة والأخ العزيز، بمناسبة احتفال بلادكم بعيدها الوطني، يسرني أن أعبر لجلالتكم عن أحر التهاني متمنيا، للشعب الأردني الشقيق، المزيد من التقدم والرخاء، كما أجدد لكم حرصنا على مواصلة الجهود من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدينا خدمة لمصالح شعبينا الشقيقين، وتفضلوا، صاحب الجلالة والأخ العزيز، بقبول أسمى آيات التقدير".

موريتانيا تصدق على 3 اتفاقيات في مجال القضاء بينها وبين الجزائر

وصدّقت الحكومة الموريتانية الأربعاء، على ثلاث اتفاقيات للتعاون القضائي بينها وبين الحكومة الجزائرية، سبق أن وقعت بين الطرفين ديسمبر الماضي.

ووفق البيان الصادر أعقاب مجلس الوزراء، فإن إحدى هذه الاتفاقيات تتعلق بالمجال الجزائي، وتسمح بالتعاون المتبادل ضمن الشروط والقواعد المحددة في مواد الاتفاقية فيما يتعلق بالإجراءات الجنائية الخاضعة لاختصاص سلطات البلدين القضائية.

وتتعلق الاتفاقية الأخرى بالتعاون القضائي في المجال المدني والتجاري، وتبادل المعلومات بانتظام حول التنظيم القضائي والتشريعي.

وقال البيان إنه في هذا السياق «سيستفيد مواطنو كلا البلدين في كلا المنطقتين من نفس الحماية القانونية فيما يتعلق بحقوقهم الشخصية والمالية».

وفي الأخير صدّق على الاتفاقية المتعلقة بتسليم المجرمين بين الحكومتين، حيث «تتعهد من خلاله كل دولة بتسليم الأخرى بناء على طلب ووفقا لإحكام هذه الاتفاقية، الأشخاص الموجودين على أراضيها والذين يبحث عنهم الطرف الطالب».

وأوضح البيان أن هذه الاتفاقيات الثلاث تأتي، من «جهة لسد الفراغ التشريعي الحاصل في مجال التعاون القضائي بسبب غياب المقتضيات القانونية الناظمة لهذا المجال، ومن جهة أخرى لتساهم في تحديث وإعادة صياغة اتفاقية التعاون القضائي المبرمة بين البلدين والموقعة بنواكشوط في 03 ديسمبر 1969» وفق تعبيره.

أخبار أخرى.. 

تقرير دولي: موريتانيا تسجل أعلى مستويات للعبودية في العالم

كشف أحدث تقرير لا مؤشر الرق العالمي للعام 2023. الأربعاء، أن كوريا الشمالية وإريتريا وموريتانيا تسجل أعلى مستويات للعبودية في العالم، لافتا إلى "تدهور الوضع على الصعيد الدولي منذ آخر دراسة أجريت قبل خمس سنوات.