رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي العراقي: تعاون عراقي- سعودي في مجال تبادل الخبرات والدفع الالكتروني

نشر
الأمصار

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، عن وجود تعاون عراقي- سعودي في مجال تبادل الخبرات والدفع الألكتروني.

وقال نائب المحافظ عمار حمد خلف لوكالة الأنباء العراقية (واع)، انه "خلال اجتماع الدورة الخامسة للمجلس التنسيقي العراقي-السعودي كان التعاون واضحاً بين البنك المركزي العراقي والبنك المركزي السعودي في العديد من المجالات لتقديم خدمات مصرفية للتجار والمستفيدين".

وأضاف، أن "أحد المصارف العراقية فتح فرع له في المملكة العربية السعودية وهناك مصرف آخر بصدد فتح فرع له بالمملكة"، مشيراً إلى، أن "هناك تعاوناً في مجال تبادل الخبرات والمعلومات وتطوير الخبرات في مجال التقنيات المالية والدفع الالكتروني وغيرها من الخدمات المصرفية بين البنكين المركزيين العراقي والسعودي".

وفي وقت سابق، أكدت وزير المالية العراقية طيف سامي، اليوم الخميس، أهمية تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب السعودي،الخاصة بقطاعات الاستثمار والزراعة والصحة والصناعة.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير المالية العراقية طيف سامي محمد، أكدت في ثاني لقاءاتها مع وزير الاستثمار السعودي معالي خالد الفالح، أهميَّة تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب السعودي والمتعلقة بقطاعات المصارف ودعم مشاريع قطاعات الصناعة والزراعة والصحة ومجال حركة التجارة بين البلدين" .

واوضحت سامي، "دور اللجان المنبثقة عن الجانبين في تفعيل المشاريع المقترحة من الأشقاء السعوديين والمتعلقة بجوانب التمويل والمنح المقدمة لأغراض البنى التحتية في العراق كالمستشفيات والمدارس والمراكز الصحية ومشاريع سايلوات الحبوب في المحافظات".

ورحبت سامي، "برغبة حكومة المملكة في المساهمة بصندوق التنمية العراقي، والذي من المزمع انشاؤه حال استحصال موافقة البرلمان العراقي".

وناقشت وزيرة المالية العراقية، ايضاً أثناء لقائها ممثلين عن صندوق التنمية السعودي والبنك الإسلامي، المشاريع المقترح تنفيذها في العراق، ورحبت بها، حيث وعدت بإدراجها ضمن الموازنة الاتحادية العامة لجمهورية العراق لسنة 2024.

أخبار أخرى..

السوداني: العراق تجاوز الصعوبات الأمنية وأبوابه مفتوحة أمام الشراكات المثمرة

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن العراق تجاوز الصعوبات الأمنية وأبوابه مفتوحة أمام الشراكات المثمرة. 

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان: إن" رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني استقبل وزير خارجية جمهورية التشيك يان ليبافسكي والوفد المرافق له، وشهد اللقاء التباحث في تعزيز التعاون الثنائي بمجالات الزراعة والطاقة والصحّة والنقل الجوي، والبعثات الدراسية، ومناقشة سبل زيادة حجم التبادل التجاري بين العراق وجمهورية التشيك". 

وأعرب السوداني، بحسب البيان،" عن ترحيبه بالوزير والوفد الضيف، مشيراً إلى، أن" العراق قد تجاوز الصعوبات الأمنية، وأن أبوابه مفتوحة أمام الشراكات المثمرة مع جميع الأصدقاء، مؤكداً أنّ الفرصة متاحة للشركات التشيكية للمساهمة في الخطط الحكومية الخاصّة بإعمار البنى التحتية وتحديث الخدمات".