رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من المركزي الروسي بشأن أسعار الفائدة

نشر
الأمصار

أعلن النائب الأول لمحافظ بنك روسيا، كسينيا يودايفا، اليوم الخميس، إن مجلس إدارة البنك المركزي الروسي سيقدر ما إذا كان سيتم رفع أسعار الفائدة الرئيسية في اجتماعاته المقبلة، وذلك وفقا لوكالة تاس الروسية.

وقال يودايفا، إن مخاطر التضخم ناتجة عن ارتفاع توقعات التضخم غير المقيدة وعوامل جيوسياسية، وهذا هو السبب الأساسي وراء توقفنا عن خفض سعر الفائدة الرئيسي، لافتا إلى أنه في الاجتماعات القادمة سنقدر مدى معقولية زيادته.

ومن المفترض أن يعقد البنك المركزي الروسي الاجتماع القادم لمجلس إدارة الهيئة التنظيمية بشأن سعر الفائدة الرئيسي في 9 يونيو القادم.

وفي وقت سابق، قال بنك روسيا إن توقعات التضخم للأسر ارتفعت بشكل طفيف في مايو 2023، وذلك بعد انخفاض في الشهرين السابقين، حيث بلغ متوسط تقدير التضخم المتوقع في 12 شهرًا القادمة 10.8٪ ، وخلال خمس سنوات 11.3٪.

وفي 28 أبريل الماضي، حافظ البنك المركزي الروسي على سعر الفائدة الرئيسي عند 7.5٪ سنويًا للمرة الخامسة على التوالي، مشيرًا إلى أنه سيقدر مدى معقولية زيادته للتضخم للاستقرار عند المستوى المستهدف البالغ 4٪.

أخبار أخرى..

البنك المركزي التركي يعلن قراراه بشأن سعر الفائدة

قرر البنك المركزي التركي تثبيت سعر الفائدة عند 8.5% دون تغيير.

أتى هذا القرار بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية مع محافظ البنك المركزي شهاب كافجي أوغلو.

وقبل ذلك أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي يبلغ حاليًا 122 مليار دولار.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها الاثنين، خلال مشاركته في اجتماع الجمعية العامة السابعة لنقابة الموظفين الحكوميين، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وقال أردوغان إن حكومته ستعيد النظر في رواتب المتقاعدين ممن يتقاضون أكثر من 7500 ليرة تركية بعد الانتخابات المقبلة؛ بهدف تحسينها أكثر.

وكانت الحكومة التركية رفعت في الآونة الأخيرة أجور كافة المتقاعدين ممن كانوا يتقاضون رواتب دون 7500 ليرة، فيما لم تشمل الزيادة من كانوا يتقاضون فوق هذا الحد.

وصرح أردوغان أن حكومته ستجري زيادة على رواتب الموظفين في يوليو المقبل، مؤكدا أن الحكومة لن تسمح للتضخم بسحق دخل الموظفين.

وأكد أن حكومته تستعد لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الارتفاع المفاجئ لأسعار إيجارات المنازل في المدن الكبرى خاصة بعد زلزال 6 فبراير الماضي.

يأتي تصريح أردوغان قبل الانتخابات التي من المقرر إجراؤها في الرابع عشر من الشهر الجاري، حيث سيقرر الناخبون المؤهلون في تركيا البالغ عددهم نحو 64 مليون ناخب الرئيس المقبل للبلاد وكذلك البرلمان.

ويعد كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري، المنافس الأقوى للرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المقررة.