رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إدارة بايدن تحقق في استخدام أوكرانيا للأسلحة الأمريكية في هجوم على روسيا

نشر
 الرئيس الأمريكي،
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

قال مسؤولون أمريكيون إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن تحقق في مزاعم بأن الذخائر الأمريكية التي قدمت في البداية للحكومة الأوكرانية قد استخدمت في توغل عبر الحدود في روسيا من قبل مجموعات من اليمين المتطرف ومهاجمين مناهضين للكرملين.

وفقا لشبكة ايه بي سي، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين "نحن ندرس تلك التقارير التي تفيد باحتمال تورط معدات ومركبات أمريكية".

وقال ماثيو ميلر ، المتحدث باسم وزارة الخارجية ، إنه في حين أن سياسة الولايات المتحدة ضد استخدام الأسلحة الموردة إلى أوكرانيا خارج حدود البلاد واضحة ، فإن الظروف المحيطة بالهجمات الأخيرة على الأراضي الروسية تعد خاصة، وقال "لم نتوصل إلى أي استنتاجات .. لا أريد الحكم مسبقًا على النتيجة أو متى سنصل إلى تلك النتيجة."

والثلاثاء، قال قال ميللر إن الاتهامات وجهها محللو استخبارات وتستند إلى صور غامضة على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه قال يوم الأربعاء: "منذ ذلك الحين ، ظهرت بوضوح تقارير إعلامية تحتوي على صور إضافية. نحن نبحث في تلك التقارير".

من جانبه، أكد البنتاجون أنه لم تتم الموافقة على اتفاقيات نقل طرف ثالث من أوكرانيا إلى الجماعات شبه العسكرية من قبل واشنطن أو طلبتها كييف.

كما رفض ميلر الإفصاح عن العواقب التي قد يواجها المسؤولون الأوكرانيون إذا قامت الولايات المتحدة بتقييم الادعاءات بدقة ، وتقول مصادر داخل الإدارة إنه من المرجح  أن يتم اتخاذ القرار على أعلى مستوى في الحكومة الفيدرالية.

وأشار التقرير، إلى أن ضباب الحرب جعل التحقق من أي من التأكيدات المحيطة بالهجمات في بيلجورود أمر صعب، فإن للمسؤولين الأمريكيين مصلحة في تحديد ما إذا كانت الأسلحة والمعدات الأمريكية قد استخدمت - لتجنب خطر تأجيج التصعيد مع موسكو ولضمان ان كييف تدير بشكل صحيح المساعدات العسكرية في صد الغزو الروسي.

أخبار أخرى…

زيلينسكي يشكر قواته الجوية على إسقاطها جميع المسيرات الروسية

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن شكره لقوات الدفاع الجوي الأوكرانية لإسقاطها جميع الطائرات بدون طيار البالغ عددها 36 من طراز شاهد، التي أطلقتها روسيا، الليلة الماضية وباكر اليوم الخميس.

وكتب زيلينسكي، عبر قناته على تطبيق تليجرام: "ليلة صعبة.. استمر الروس في ترويع أوكرانيا، استخدموا 36 مسيرة من طراز شاهد.. لم تصل أي منهم إلى هدفها.. أشكر قوات دفاعنا الجوي على النتيجة بنسبة 100%".. حسبما ذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية (كييف)، أن القوات الجوية الأوكرانية تمكنت من إسقاط جميع الطائرات من طراز شاهد التي أطلقتها روسيا.