رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين ترسل مساعدات طبية وصحية عاجلة إلى السودان

نشر
الأمصار

أرسلت البحرين، اليوم الأربعاء، طائرة مساعدات طبية وصحية عاجلة إلى السودان، تنفيذا لتوجيهات الملك البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وذلك في إطار دعم المنامة للجهود الإنسانية والطبية في السودان، والوقوف إلى جانب شعبها في ظل التحديات، وتأكيدا على العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية والإدارية في البحرين السفير الدكتور محمد علي بهزاد، قوله إن المساعدات العاجلة التي أرسلتها بلاده إلى السودان تأتي امتدادًا لجهود البحرين في مساعدة الدول والشعوب المتضررة والمنكوبة والوقوف معهم في مختلف الظروف والمحن.

وأوضح بهزاد أن هذه الشحنة من المساعدات العاجلة تحمل مواد طبية وإسعافية ومستلزمات وأجهزة طبية ضرورية سيتم توزيعها على المستشفيات الطبية في السودان من قبل اللجنة العليا للعمليات الإنسانية.

وأشار إلى أنه من المقرر أيضًا أن تجلي الطائرة لدى عودتها من مطار بورتسودان الدولي إلى البحرين عددًا من رعايا البحرين لدى السودان من مواطنين ومقيمين وذلك في إطار حرص المنامة على سلامة المواطنين في الخارج.

أخبار أخرى..

المنظمة الدولية للهجرة: مليون نازح من السودان منذ بدء الأزمة

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من مليون شخص أصبحوا الآن من النازحين داخليًا حديثا في السودان، وذلك منذ اندلاع الأزمة في 15 أبريل الماضي، مشيرة إلى أنه تم تسجيل 319 ألف شخص إضافي فروا إلى البلدان المجاورة.

وأوضحت المنظمة - فى بيان بجنيف، اليوم /الأربعاء/، وفقا لبيانات تتبع النزوح - أنه تم تسجيل غالبية حالات النزوح الداخلي في ولايات "غرب دارفور، والنيل الأبيض، ونهر النيل، والولاية الشمالية"، منوهة بأن مصر استقبلت منذ ذلك الحين أكثر من 132 ألف وافد، تليها تشاد 80 ألفا، وجنوب السودان 69 ألفا.

وأضافت المنظمة "ومع دخول القتال شهره الثاني، فإن احتياجات المحاصرين في النزاع تتزايد بشكل متزايد في الوقت الذي يستمر تراجع الوصول إلى السلع الأساسية".

وفي وقت سابق، أصدرت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بيانا تناولت فيه قضية الأمن الغذائي في ظل الحروب والنزاعات التي تشهدها بعض الدول العربية وأحدثها وأعنفها في السودان.

الأمن الغذائي العربي يواجه تحديات في ظل الحروب

وبحسب بيان المنظمة الصادر بإسم المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية البروفسور إبراهيم الدخيري"تواجه قضية الأمن الغذائي العربي تحديات جمة يؤججها عدم الاستقرار والحروب في عدد من الدول العربية ولعل أحدثها وأعنفها الحرب التي تدور في السودان منذ الخامس عشر من أبريل 2023 والتي أحدثت تشوهات كبيرة في البنية الانتاجية لقطاع الزراعة بشقيه النباتي والحيواني خاصة في مناطق احتدام الصراع في ولاية الخرطوم غير أن القطاع الانتاجي في كافة البلاد أصابه الشلل".

السودان

وأضاف البيان أن "انقطاع سلاسل الامداد أدى لتحطيم كامل لمنظومات انتاج الدواجن والتي تتركز حول الخرطوم وكذلك انتاج الخضر والفاكهة وتعثر النقل ووقوف وخراب الأسواق وغياب المال والتمويل والمعينات حال دون اكمال عمليات الحصاد وعمليات التبادل التجاري المعهودة والتي تتم دائما بعد حصاد العروة الشتوية في مارس وأبريل من كل عام والتي من محاصيلها الحبوب والبقوليات الشتوية والأعلاف وسيكون لهذه الحالة آثار كارثية للأمن الغذائي لأهل السودان خاصة والإقليم عامة".