رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير دولي: موريتانيا تسجل أعلى مستويات للعبودية في العالم

نشر
الأمصار

كشف أحدث تقرير لا مؤشر الرق العالمي للعام 2023. الأربعاء، أن كوريا الشمالية وإريتريا وموريتانيا تسجل أعلى مستويات للعبودية في العالم، لافتا إلى "تدهور الوضع على الصعيد الدولي منذ آخر دراسة أجريت قبل خمس سنوات.

وضمن البلدان التي حلت في المراتب العشر الأولى على المؤشر السعودية والإمارات والكويت حيث يقيد نظام الكفالة حقوق العمال الأجانب، وفقا لفرانس برس. وأفاد التقرير أن حوالي 50 مليون شخص عاشوا أوضاعا تمثل عبودية حديثة" عام 2021 في زيادة عشرة ملايين شخص عن ،2016، وهي آخر مرة تم فيها قياس المشكلة.

ويشمل الرقم نحو 28 مليون شخص يعانون من العمالة القسرية و22 مليونا من الزواج القسري. وذكر التقرير أن الوضع يتدهور على وقع النزاعات المسلحة المتزايدة والتي باتت أكثر تعقيدا، والتردي البيئي واسع النطاق"، فضلا عن تداعيات وباء كورونا.

وعوامل أخرى. ويحدد التقرير الذي جمعت بياناته منظمة "ووك فري" الحقوق الإنسان العبودية الحديثة على أنها تشمل العمالة القسرية والزواج القسري أو الاستعبادي وعبودية الذين والاستغلال الجنسي التجاري القسري وتهريب البشر والممارسات الأشبه بالعبودية وبيع

واستغلال الأطفال ويقوم المبدأ الأساسي للعبودية على الإزالة المنهجية الحرية شخص ما، من حق قبول أو رفض العمل وصولا إلى حرية تحديد الرغبة في الزواج ومتى وممن.

أخبار أخرى..

الرئيس الموريتاني يلتقي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي

التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أمس الثلاثاء، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي القاسم وان، الذي يزور نواكشوط حالياً.

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون المشترك بين الجانبين وسُبل تعزيزه وتفعيله.

ودعت المعارضة الموريتانية، إلى اجتماع ثلاثي يضم لجنة الانتخابات والحكومة والأحزاب، لبحث ما سمتها “الأزمة الانتخابية وتجنيب البلاد ما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة”.

جاء ذلك في بيان مشترك لستة أحزاب معارضة هي: “اتحاد قوى التقدم “، “تكتل القوى الديمقراطية”، “التحالف الشعبي التقدمي”، “حزب الصواب”، “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية”، “الجبهة الجمهورية”.

وقالت الأحزاب الموقعة على البيان، إنها تفاجأت بإعلان لجنة الانتخابات نتائج ما سمته “المهزلة رغم تنبيه أغلب الأحزاب معارضة وموالاة على حجم التزوير الذي مهد للاقتراع ورافقه في كل مراحله”، وفق قولها.