رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تستعد لإرسال مساعدات لـ4 ملايين شخص في السودان

نشر
الأمصار

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إنه بعد اتفاق وقف إطلاق النار في السودان، تستعد الوكالات الإنسانية لإرسال نحو 168 شاحنة محملة بالمساعدات للوصول إلى أكثر من 4 ملايين شخص بمختلف أنحاء السودان.

الأحداث بالسودان لا تسمح بالقيام بعمليات إنسانية واسعة النطاق

وأضاف دوجاريك في مؤتمر صحفي، أن الظروف الحالية لا تسمح بالقيام بعمليات إنسانية واسعة النطاق، مشيرًا إلى أنه على الرغم من التحديات، توسع الأمم المتحدة وشركاؤها عمليات الإغاثة في بعض المواقع في السودان.

وكشف أن برنامج الأغذية العالمي تمكن من الوصول إلى 500 ألف رجل وامرأة وطفل في عدة ولايات بالغذاء والمساعدات التغذوية منذ استئناف عملياته في الثالث من الشهر الحالي.

ومن جانبها، تدعم منظمة اليونيسف وزارة الصحة السودانية في الحفاظ على خدمات التحصين بأنحاء البلاد، منوها بأنه بحلول 16 مايو الجاري، تم إرسال إمدادات تحصين لنحو 244 ألف طفل من العاصمة الخرطوم إلى 7 ولايات، مشيرا إلى توفير اليونيسف نحو 1500 عبوة غذائية علاجية جاهزة للاستخدام لملجأ في الخرطوم، يواجه فيه 200 طفل نقصًا حادًّا في الغذاء.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أمام مجلس الأمن أمس، إنه في أقل من 6 أسابيع مرت منذ اندلاع الحرب في السودان، قُتل مئات المدنيين منهم أفراد في أسرة الأمم المتحدة، وفر 250 ألف شخص من البلد، واحتلت المستشفيات وهوجمت، وأفيد بأن أسعار السلع ارتفعت بمقدار 4 أضعاف، وتعرضت مخازن الإغاثة للنهب على مستوى هائل.

 

أخبار أخرى…

لليوم الثاني.. هدوء نسبي في السودان مع دخول الهدنة حيز التنفيذ

أدى اتفاق وقف إطلاق النار الخاضع لمراقبة دولية هدوءا نسبيا على ما يبدو بعد معارك ضارية في الخرطوم رغم ان عددا من السكان اكدوا سماعهم لدوي نيران مدفعية في مناطق بالعاصمة السودانية كما حلقت طائرات حربية في سماء المدينة يوم الثلاثاء.

وأشارت تقارير إلى شن ضربات جوية ليلا في منطقة واحدة على الأقل بعد بدء سريان وقف إطلاق النار الليلة الماضية، وبخلاف ذلك تحدث بعض السكان عن هدوء نسبي.

وجرى الاتفاق على الهدنة خلال محادثات استضافتها مدينة جدة السعودية يوم السبت بعد معارك ضارية استمرت خمسة أسابيع بين الجيش وقوات الدعم السريع. وتتابع السعودية والولايات المتحدة هذه الهدنة التي تهدف إلى السماح بتوصيل المساعدات الإنسانية.

وأصدر البلدان بيانا مشتركا في ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء قالا فيه إن تحضيرات بدأت لعمليات الإغاثة الإنسانية.