رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أدنوك الإماراتية تستثمر 2.4 مليار دولار لتوفير إمدادات لحقلي "باب وبوحصا"

نشر
الأمصار

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" جهودها لتعزيز الإنتاج خاصة في الحقول البرية من خلال اتباع إستراتيجات مستدامة تهدف لخفض الانبعاثات من عملياتها.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، اليوم الأربعاء 24 مايو/أيار عن ترسية مشروع باستثمار تقدر قيمته 8.8 مليار درهم (2.4 مليار دولار) لتوفير إمدادات مستدامة من المياه لعمليات "أدنوك" البرية.

ويؤكد المشروع جهود كل من "أدنوك" و"طاقة" في دفع مبادرات الاستدامة التي تحقق قيمة طويلة الأجل، ويعزز مكانتهما كشركتي طاقة مسؤولتين.

تفاصيل المشروع

يهدف المشروع إلى تطوير منشأة مركزية عالمية المستوى لمعالجة مياه البحر وشبكة نقل لإمداد العمليات في حقلي "باب" و"بوحصا" في أبوظبي بالمياه.

وستستخدم المنشأة الجديدة لاستبدال أنظمة المياه الجوفية المالحة العميقة القائمة حاليًا في الحقلين، مما يساهم في تقليل استهلاك الكهرباء المرتبط بعمليات حقن المياه بنسبة تصل إلى 30%.

وسيتم ربط المشروع بشبكة الكهرباء وسيحصل على 100% من احتياجاته من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة.
ستمتلك "أدنوك" وشركة "طاقة" حصة أكثرية تمثل نسبة 51% في شركة المشروع (25.5% لكل منهما)، وسيمتلك الحصة المتبقية البالغة 49% ائتلاف يضم شركتي "أوراسكوم للإنشاءات إس آيه آي" و"ماتيتو للمرافق المحدودة".

سيقوم الائتلاف بترتيب تمويل لمرحلة التشييد وتطوير المشروع في إطار نموذج البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية على أن يتم إعادة المشروع بالكامل إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية بعد 30 عامًا.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك" عبدالمنعم سيف الكندي: "تماشيًا مع توجيهات القيادة بضرورة الحفاظ على موارد الدولة واستغلالها بالشكل الأمثل، يسرنا التعاون مع شركة طاقة وعدد من قادة قطاع الطاقة في المشروع الإستراتيجي الذي سيساهم في خفض الأثر البيئي لعمليات "أدنوك" وخلق قيمة كبيرة تزامنًا مع جهودنا المستمرة للحد من الانبعاثات وضمان مواكبة أعمالنا للمستقبل.

وأشار إلى أن المشروع سيعزز كفاءة استهلاك الطاقة في العمليات البرية من خلال استبدال أنظمة المياه الجوفية المالحة العميقة الأقل كفاءة بمنشأة مركزية لمعالجة مياه البحر وشبكة لنقل المياه.