رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يحذر من انتهاك وقف إطلاق النار في السودان

نشر
بلينكن
بلينكن

حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، من انتهاك وقف إطلاق النار في السودان، في وقت أفاد فيه السكان بوجود قتال متقطع، اليوم الثلاثاء، بين الأطراف المتحاربة في العاصمة الخرطوم ومدينة شمالية.

وقال بلينكن، من خلال رسالة فيديو نشرتها السفارة الأمريكية في الخرطوم، على وسائل التواصل الاجتماعي، اليوم: إن القتال كان "مأساويا، ولا معنى له، ومدمرًا".

وأضاف أن الهدنة تهدف إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية والبنية التحتية التي دمرت في الاشتباكات، بحسب وكالة أنباء (أسوشيتد برس).

وأكد أنه تم إنشاء آلية بعيدة، بدعم من الولايات المتحدة، لمراقبة الهدنة- لجنة مراقبة تتكون من ثلاثة ممثلين من الأطراف المتحاربة، وثلاثة من الولايات المتحدة، وثلاثة من المملكة العربية السعودية.

كما حذر بلينكن أنه: "إذا انتهك وقف إطلاق النار، سنعرف وسنحاسب المخالفين من خلال العقوبات والوسائل الأخرى".

 

أخبار أخرى…

السودان: تسلمنا 957 طن مساعدات إنسانية من الدول الشقيقة والصديقة

أشارت الحكومة السودانية إلى حجم المساعدات الإنسانية التي وصلت إلى السودان حتى الآن بلغ 957 طنًا من الدول الشقيقة والصديقة، جرى توزيعها على 11 ولاية، فيما لا تزال 600 طن أخرى من المساعدات في طريقها إلى البلاد.

وقال وزير التنمية الاجتماعية السوداني أحمد آدم بخيت، إن لقاء السفراء العرب الذي عُقد مساء أمس الاثنين في مدينة بورتسودان شرق السودان برئاسة وزير المالية رئيس اللجنة العليا لمتابعة الأوضاع الإنسانية بالسودان د.جبريل إبراهيم، تناول الترتيبات الخاصة لتأمين مقار البعثات الدبلوماسية بالخرطوم لتفادي الاعتداءات التي تعرضت لها في ظل القتال الدائر في الخرطوم.

وناقش اللقاء إمكانية إشراك الأشقاء والمانحين في توفير مدخلات الإنتاج الزراعي للموسم الصيفي، وتوفير مدخلات إنتاج الكهرباء والمياه، واشراكهم في الاعداد المبكر لإعادة إعمار الخرطوم بعد نهاية الحرب.

وأعرب السفراء عن إشادتهم بدور الجهات المختصة في تسهيل عمليات إجلاء رعاياهم بسلام عبر المنافذ الجوية والبحرية، مؤكدين استعداد بلادهم لتقديم العون اللازم للسودان في ظروفه الراهنة.

 

أخبار أخرى…

السودان.. هدوء نسبي غداة سريان الهدنة

سادت أجواء هادئة نسبيا اليوم الثلاثاء بعد بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار لمدة أسبوع في السودان مساء أمس الاثنين، مما عزز الآمال في إخماد صوت السلاح مؤقتا حتى مع حديث شهود عن سماع بعض من دوي إطلاق نار في العاصمة الخرطوم. وبعد خمسة أسابيع من الأزمة.