رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تحث الأطراف بالسودان على سرعة وقف القتال

نشر
داي بينغ نائب مندوب
داي بينغ نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة

حث داي بينغ نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، الأطراف السودانية إلى وقف القتال بينهما على وجه السرعة.

وقال داي بينغ في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في السودان: "بصفتنا صديقا وشريكا جيدا للسودان، نأمل بصدق أن يعطي طرفا النزاع الأولوية للسلام في السودان ورفاه شعبه، ووقف القتال في أقرب وقت ممكن، وحل الخلافات من خلال الحوار والمفاوضات".

وأكد المبعوث الصيني أن المهمة الملحة بعد توقيع طرفي النزاع على اتفاق وقف إطلاق نار قصير الأمد وترتيب إنساني في جدة يوم السبت الماضي، هي ضمان تنفيذ الالتزامات بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وتوفير الضمانات الأمنية وتسهيل المساعدة الإنسانية والإجلاء.

كما دعا مبعوث الصين الأمم المتحدة والشركاء الدوليين على دعم المنظمات الإقليمية والتعاون معها بهدف توفير الوقت والمساحة اللازمين للوساطة الإقليمية، داعيا المجتمع الدولي إلى تكثيف المساعدات للسودان للتخفيف من الآثار غير المباشرة على المنطقة.

 

أحبار أخرى…

الأمم المتحدة تحذر من الوضع في السودان بعد فرار 90 ألف شخص

بلغ أعداد الهاربين من المعارك الدائرة في السودان إلى تشاد نحو 90 ألف شخص، وسط تحذيراتٍ أممية من تفاقم الوضع للأسوأ، بعد أن قدرت عدد هؤلاء قبل ثلاثة أيام فقط بنحو 76 ألفاً.

وأعلن مساعد المفوض الأعلى في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، رؤوف مازو، خلال مؤتمر صحفي في نجامينا،  إنه "حتى الآن، نعتقد أننا نقترب من 90 ألف شخص".

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة فأن عدد الذين سقطوا حتى اليوم في المعارك الدائرة في السودان منذ 15 أبريل بنحو ألف قتيل، فضلاً عن أكثر من مليون نازح ولاجئ.

وأكد مازو إن "أكثر من 250 ألف شخص غادروا السودان" إلى الدول المجاورة لهذا البلد منذ بدء الحرب بين الجيش بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الجنرال محمد حمدان دقلو الملقّب "حميدتي".

وفي تشاد، تم إيواء الغالبية العظمى من هؤلاء اللاجئين في مخيّمات مؤقّتة في شرق البلاد بالقرب من الحدود مع السودان، قال المسؤول الأممي إنّه "أكثر من 90% من هؤلاء اللاجئين هم من النساء والأطفال".